2015/06/24
صنعاء أغلى عواصم العالم في 2015
توقع مراقبون أن تصنف العاصمة اليمنية صنعاء بأنها أغلى عواصم العالم في 2015 نتيجة الارتفاع الحاد لأسعار السلع والمواد الغذائية والمشتقات النفطية.
 
وقالوا إن أسعار السلع والمواد الإستهلاكية والمشتقات ارتفعت بشكل غير مسبوق في تاريخها، حيث وصلت سعر الإسطوانة الغاز منذ مطلع رمضان إلى 6000 ريال أي ما يعادل 30 دولارا أمريكيا، فيما وصل سعر اللتر البنزين إلى ما يعادل 3 دولارات.
 
كما ارتفعت أسعار الخبز إلى أكثر من 500 ريال للكيلو الواحد بعد أن كان بسعر 250 ريالا قبيل اندلاع الأزمة.
 
وتعيش العاصمة اليمنية أزمات متلاحقة منذ سيطرة الحوثيين عليها في سبتمبر من العام الماضي، فاقم من حدتها عاصفة الحزم التي قادتها السعودية منذ ثلاثة أشهر.
 
وكانت مجلة الايكونمست قد صنفت العاصمة الأردنية عمان كأغلى عاصمة في الشرق الأوسط وافريقيا، بالإضافة إلى احتلالها المرتبة 48 بين العواصم الأغلى عالميا.
 
وتقدمت عمان 4 مراتب عن تصنيفها العام الماضي حاصلة على مجموع نقاط في مؤشر الايكونمست 85 نقطة، نتيجة لعوامل مختلفة منها قيام الحكومة بتحرير أسعار المحروقات وزيادات أسعار الكهرباء إلى جانب ارتفاع سعر صرف الدولار أمام العملات الرئيسية العالمية.
 
وجاءت عمان في المرتبة الأولى بين عواصم الشرق الأوسط وافريقيا، وتلاها نيروبي و أبوظبي و دبي و الدار البيضاء وابيدجان و دكار فالمنامة فالقاهرة فالدوحة.
تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://yemen-press.net - رابط الخبر: https://yemen-press.net/news50193.html