2012/06/01
اليمنيون ينظرون بقلق لفيدرالية مرتقبة
طرحت في الأونة الأخيرة فكرة تقسيم اليمن إلى مناطق فيدرالية، وظهرت العديد من الأصوات المنادية بالفيدرالية، والبعض طالب بفيدرالية على أساس شمال وجنوب وعودة إلى حدود ما قبل الوحدة عام 1990.

بينما طالبت العديد من القوى السياسية بتقسيم اليمن إلى عدة أقاليم فيدرالية من 4 إلى 6 أقاليم، منها مقترح للرئيس المخلوع صالح بقضي بتقسيم اليمن إلى عدد من الأقاليم الفيدرالية.

وتتمثل فكرة الفيدرالية في حكومة مركزية وحكومات محلية للأقاليم بصلاحيات واسعة جداً.

وينظر اليمنيون بتوجس تجاه الفيدرالية، فالبعض ينظر إليها على أنها مقدمة لتشطير وتمزيق اليمن إلى دول عديدة ومتناحرة، بينما ينظر إليها البعض على أنها الحل السحري لمشكلات البلاد.

كما يتخوف الكثير من اليمنيين من فكرة الفيدرالية وتوزيع الثروة في بلد يعاني من شح كبير في الثروات ومن إنفجار سكاني كبير يزيد من الضغوط الإقتصادية.

ويترقب الشارع اليمني نتائج مؤتمر الحوار الذي من المتوقع أن يقر فيدرالية متعددة الأقاليم، وخاصة أن لدى محافظة حضرموت ميول إلى الإستقلالية بعيداً عن الجنوب، كما أن هناك الكثير من القوى مثل الحوثيين تدعم فكرة فيدرالية متعددة الأقاليم لأنها ستضمن لهم أحد الأقاليم، كما أن الخوف من أن تؤدي الفيدرالية إلى أنفصال يجعل فكرة التقسيم إلى عدة أقاليم أكثر ترجيحاً.
تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://yemen-press.net - رابط الخبر: https://yemen-press.net/news9768.html