الصفحة الرئيسية / كتابات وآراء / موقف خليجي
البيان

موقف خليجي
الخميس, 09 مارس, 2017 11:44:00 صباحاً

تحدد دول الخليج العربي، والمنظومة العربية، بشكل عام، موقفها من إيران، وبشكل واضح، وهذا الموقف، ليس جديداً، لكنه تكثيف لمواقف سابقة، عبرت عنها سياسات دول الخليج العربي بطرق مختلفة.

هذا الموقف، الذي جاء في الاجتماع الوزاري العربي، الذي عقد في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة، مؤخرا، موقف صلب وقوي، ومن دون التزام إيران بمحددات الموقف الخليجي العربي، يبقى أمن المنطقة معرضاً للخطر، خصوصاً، مع كل الأدلة التي تثبت أن إيران، تأبى التجاوب مع الدعوات العربية لتسوية كل الملفات العالقة.

هذه المحددات الثلاث، تتلخص بأن يكون هناك قبول إيراني بأن أساس العلاقات الإيجابية عدم التدخل في الشأن الداخلي، والثانية قبول طهران بأن ثورتها شأن داخلي، وغير قابلة للتصدير إلى الدول العربية، والثالثة القبول بمبدأ المواطنة على أساس الوطن، وليس على أساس المذهب.

لقد عانى العالم العربي، من المشروع الإيراني، القائم على مبدأ التمدد بكل الوسائل، وهو مشروع لا يختلف عن كل المشاريع، التي هددت المنطقة على مدى عقود، وتحطمت لاحقاً، كما أن هذه المشاريع تؤدي إلى بث الاضطراب والفوضى والخراب، وتدمر إمكانات المنطقة، فوق ما تتسبب به لإيران ذاتها من استنزاف لقدراتها وموارد شعبها، في صراعات مختلفة.

وستبقى دول الخليج العربي قوية موحدة، في موقفها، شأنها في ذلك شأن كل الدول العربية، التي تدرك خطورة المشروع الإيراني، وكلفته على كل الإقليم.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك


شارك المقال أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة المقال
230

لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
تعليقات حول المقال
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
0  تعليق




لاتوجد تعليقات الأن. كن أول شخص وأكتب تعليقك على المقال
No comments yet. Be the first and write your comment now




أضف تعليقك :
الأسم *
الموضوع
كود التحقق *
التعليق (الأحرف المتاحه: --) *
 *حقول لا يجب تركها فارغة

 



 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©