الصفحة الرئيسية / كتابات وآراء / هل يسقط الاخوان المسلمين
فضل عبدالكريم الجهمي

هل يسقط الاخوان المسلمين
الإثنين, 08 يوليو, 2013 08:40:00 صباحاً

ليس لدى الاخوان المسلمين برنامج دنيوي اي نظرية بشرية يمكن ان يعتمل بهاء او يسير على اثرها السائرين ومن ثم تتضح خطئها من صوابها بفعل انتقال العمل من التنظير الى التطبيق.

برنامج الاخوان المسلمين يتمثل في القران والسنة وتطبيق ما جاء فيهما على ارض الواقع مع الاخذ بعين الاعتبار خصوصيات الزمان والمكان والاقتداء بأعمال الخلفاء الراشدين ومن تبعهم من الصالحين وهو ما يحتم على الاخوان جيلا وراء جيل السير نحو تحقيق الاهداف والطموحات وهذا ليس برغبة دنيوية انية ولكنه عملا طويلا فيه طاعة لله ومرضاة له.

وبما ان الاخوان المسلمين مستمدين نهجهم من كتاب الله سبحانه وتعالى ومن سنة نبيه عليه افضل الصلوات والتسليم فانه لا خوف عليهم من السقوط ولا هم يحزنون.

وبحسب منطق زماننا فان الوصول الى الحكم حق شرعي طالما كان هذا الوصول تجسيدا لقناعة الغالبية من الجمهور وهذا ما لا يتعارض مع الشريعة الاسلامية بل وتطويرا لمبدأ التشاور في الامر ))وأمرهم شورى بينهم (( ومبدأ حسن اختيار الحاكم ( الخليفة ) ويتجسد هذا التطوير في اسلوب التشاور من خلال الاستفادة من تطور العلم وتطور اساليب العمل والتواصل التي سهلت عملية التشاور وإبداء الرأي فيما يتعلق بموضوع معين وتحت مسمى الاستفتاء وكذلك فان اختيار الحاكم لم يخرج عن هذا المبدأ فعملية الانتخابات هيا بمثابة الختياروالمبايعة للحاكم الجديد ولكن وفقا ولغة وأسلوب هذا العصر.

وما حدث للإخوان المسلمين في مصر ما هيا إلا كبوة وانتكاسة صنعها الاخوان لأنفسهم بفعل حداثة عهدهم في الحكم وبفعل عدم ادراكهم حجم التحديات والمؤامرات التي ستواجه مشروعهم الاسلامي الحداثي الذي يحاكي المشروع الاسلامي التركي القائم على العدالة والمساواة والعمل والانجاز والمحاسبة وليس على الطاعة العمياء لولي الامر الجاهل الامي المفروض على الامة الذي تستمر فروض الطاعة له وهو على سرير المرض لا يفقه شيا مما يقال له ولا يدرك شيئا مما حوله وهيا طاعة عميا اشبه ما تكون بعبادة للأوثان وليس بطاعة لولي الامر العالم الحالم الذي اختاره الشعب والذي في مقدوره أي الشعب محاسبته وعزلة.

ان ما حدث في مصر وما سيحدث ما هيا إلا دروسا وعبر لا تؤدي بالضرورة الى القضاء على جماعة الاخوان المسلمين او حتى اضعاف دورها وإنما هيا محطة جديدة لمراجعة شاملة ومن ثم انطلاقة جديدة وبأدوات ووسائل وعقول جديدة ستؤدي وبكل تأكيد الى انتصار لهذا المشروع طالما ادركت الجماعة بان الحروب هيا معارك متعددة فقد تكسب معركة ولكنك تخسر الحرب وقد تخسر في معركة او حتى عدت معارك ولكنك في الاخير تكسب الحرب.

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك


شارك المقال أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة المقال
1039

لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
 آخر أخبار يمن برس
«الحوثي» يستعد لمحاكمات جماعية لأتباع صالح تمهيداً لتغيير الخريطة السياسية لصنعاء
محافظ تعز: الإمارات هي السبب في تعثر المعركة والتحالف العربي لا يدعم القوات الحكومية في المحافظة
مليشيا الحوثي تقتحم مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا بصنعاء وتحاول إغلاقه
تحطم طائرة إماراتية في اليمن جراء خلل فني ومقتل طيارين
شلال شايع يفرج عن الأمين العام المساعد لحزب الإصلاح ويقدم له الإعتذار
المخلافي : بحاح من دمر اقتصاد البلاد والحكومة تعالج الأوضاع بعد رحيلة
 
تعليقات حول المقال
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
2  تعليق



2
هل يسقط حكم الاخوان
Monday, 08 July, 2013 05:43:07 PM





1
من المسؤل
Monday, 08 July, 2013 08:53:06 AM








أضف تعليقك :
الأسم *
الموضوع
كود التحقق *
التعليق (الأحرف المتاحه: --) *
 *حقول لا يجب تركها فارغة

 



 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2014 ©