الصفحة الرئيسية / شؤون محلية / تسلل زمني وحصة كل دولة بالتحالف العربي.. 12 مقاتلة خسرها التحالف باليمن
تسلل زمني وحصة كل دولة بالتحالف العربي.. 12 مقاتلة خسرها التحالف باليمن
الثلاثاء, 09 يناير, 2018 03:59:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
تسلل زمني وحصة كل دولة بالتحالف العربي.. 12 مقاتلة خسرها التحالف باليمن
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - متابعات
منذ بدء تدخل التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن دعما للسلطة الشرعية، خسر 12 مقاتلة حربية أرجع أسبابها إلى" خلل فني" فيما زعم الحوثيون مسؤوليتهم عن عدد منها وآخرها اليوم الأحد.
 
وانضمت طائرة نوع" ترونادو" إلى قائمة المقاتلات التي سقطت في اليمن لتصبح الرقم الثاني عشر لتكون أول طائرة تسقط بالعام الجديد، مع أن التحالف لم يعلن نوعها واكتفى بالتأكيد بسقوطها بسبب" خلل فني" بينما قال الحوثيون إنهم أسقطوها وذكروا أن اسمها تورنادو.
 
وتتوزع المقاتلات التي سقطت نتيجة" أسباب تقنية" على خمس إماراتية وأربع سعودية، وطائرة واحدة لكل من الأردن والبحرين والمغرب. 
 
وتقود السعودية التحالف العربي الذي بدء أول عملياتها في 26 مارس 2015، وتشارك بـ100 مقاتلة حربية، تليها الإمارات بـ30 طائرة.
 
وفيما يلي قائمة بهذه الحوادث أو على الأقل ما أمكن توثيقه بحسب موقع الجزيرة نت"
 
12 مايو 2015: التحالف العربي يعلن سقوط مقاتلة من طراز أف 16 تابعة لسلاح الجو المغربي بـ"سبب خلل فني"، ومقتل طيار مغربي.
 
22 أغسطس 2015: قيادة التحالف تؤكد مقتل طياريْن سعوديين إثر تحطم مروحية كانا يستقلانها قرب الحدود مع اليمن.
 
30 ديسمبر 2015: التحالف يعلن سقوط طائرة من نوع أف 16 في منطقة جازان جنوبي السعودية "إثر خلل فني"، ونجاة طيار من القوة البحرينية المشاركة في التحالف.
 
14 مارس 2016: القوات المسلحة الإماراتية تعلن تحطم مقاتلة إماراتية من نوع "ميراج" في اليمن، ومقتل طيارين اثنين، دون الإشارة إلى موقع الحادث، لكن مصادر يمنية قالت إنه وقع بمنطقة البريقة في مدينة عدن.
 
12 يونيو 2016: القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية تعلن سقوط مروحية إماراتية ضمن قوات التحالف في المياه الدولية. لكن وسائل إعلام يمنية قالت حينها إن الحادث وقع قبالة سواحل مدينة المخا جنوبي غربي اليمن.
 
13 يونيو 2016: القوات المسلحة الإماراتية تؤكد سقوط مروحية عسكرية إماراتية، ومقتل طاقمها المكون من طيار ومساعده في عدن.
 
25 يوليو 2016: قيادة التحالف تؤكد مقتل طيارين سعودييْن إثر سقوط طائرتهما من نوع "الأباتشي" في مأرب "بسبب سوء الأحوال الجوية".
 
24 فبراير 2017: التحالف يعلن سقوط طائرة أردنية من طراز أف 16 في نجران جنوبي السعودية، ونجاة قائدها.
 
18 أبريل 2017: قيادة التحالف تؤكد مقتل 12 عسكريا سعودياً في تحطم طائرة عمودية بمأرب.
 
11 أغسطس 2017: القوات المسلحة الإماراتية تعلن مقتل أربعة جنود إماراتيين جراء ارتطام طائرتهم "بعد هبوط اضطراري" في محافظة شبوة.
 
وذكرت يومها الوكالة الإماراتية الرسمية للأنباء (وام) نقلا عن بيان للقوات المسلحة الإمارتية، أن الضحايا هم: النقيب أحمد خليفة البلوشي، والملازم أول طيار جاسم صالح الزعابي، والوكيل محمد سعيد الحساني، والوكيل سمير محمد مراد أبو بكر.
 
وجاء الإعلان الإماراتي متناقضا مع إعلان صدر عن التحالف حيث أعلن المتحدث باسمه العقيد الركن تركي المالكي أن طاقم الطائرة تعرض لإصابات فقط أثناء عودتها من أحد المهام داخل اليمن.
 
ولم يتطرق التحالف ولا البيان الصادر عن القوات المسلحة الإماراتية، إلى موقع الحادث بالتحديد، لكن وسائل إعلام يمنية ذكرت أن الطائرة تحطمت في محافظة شبوة شرقاً، التي تشهد عمليات عسكرية بمشاركة إماراتية.
 
ونشر نشطاء يمنيون حينها لقطات لما قالوا إنه هيكل الطائرة بعد سقوطها في مكان ناءٍ في منطقة عماقين بمحافظة شبوة. ووفقا للتحالف، فإن المنطقة التي سقطت فيها المروحية تابعة للحكومة الشرعية.
 
17 أكتوبر 2017: القوات المسلحة الإماراتية تؤكد مقتل اثنين من جنودها، هما الرائد طيار علي المسماري والملازم أول طيار بدر المراشدة، وذلك بعد تحطم طائرتهما "جراء خلل فني أثناء تأديتها مهامها في منطقة خارجة عن سيطرة قوات الشرعية والتحالف"، بحسب ما أعلنت القوات الإماراتية.
 
في حين قال مصدر محلي إن الطائرة هي مروحية سقطت في منطقة الأبرقين بمديرية خب وشعف، التابعة لمحافظة الجوف شمالي شرقي اليمن والمحاذية لمحافظة صعدة شمالي اليمن.
 
7 يناير 2018 أعلن المتحدث باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي في تصريح صحفي" أنه في تمام الساعة الثالثة وأربعين دقيقة بعد ظهر اليوم تعرضت إحدى طائرات القوات الجوية الملكية السعودية المقاتلة أثناء عودتها من إحدى المهام العملياتية لدعم الشرعية في اليمن لخلل فني أدى إلى سقوطها داخل منطقة العمليات دون تعرض الطاقم الجوي لأي إصابات" .
 
وأضاف: "إن قيادة القوات المشتركة للتحالف قد نفذت عملية خاصة مشتركة لإخلاء الطيارين من منطقة سقوط الطائرة شاركت فيها قوات برية وجوية وتم إخلاء الطيارين إلى داخل أراضي المملكة " .
 
ومن جهتها أعلنت مليشيات الحوثي الانقلابية في وقت سابق، إسقاط طائرة حربية من نوع تورنيدو في مديرية كتاف بمحافظة صعدة شمال البلاد أثناء قيامها بمهام عسكرية.
 
ويذكر أن الإمارات هي ثاني أكبر دولة في التحالف العربي في اليمن.

*يمن شباب نت 
 


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
4389
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©