الصفحة الرئيسية / شؤون دولية / مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية.. الحكومة المصرية تصدر قرارا غير مسبوق لترهيب الشعب
مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية.. الحكومة المصرية تصدر قرارا غير مسبوق لترهيب الشعب
السبت, 13 يناير, 2018 11:20:00 صباحاً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية.. الحكومة المصرية تصدر قرارا غير مسبوق لترهيب الشعب

*يمن برس - وكالات
أصدر مصطفى مدبولي، وزير الإسكان القائم بأعمال رئيس الوزراء المصري، قرارا بإحالة بعض الجرائم من النيابة العامة إلى "محاكم أمن دولة طوارىء" المشكلة طبقا للقانون رقم 162 لسنة 1958.

وتضمنت هذه الجرائم، الجرائم المنصوص عليها في القانون رقم 10 لسنة 1914 بشأن التجمهر وجرائم تعطيل المواصلات، بالإضافة إلى جرائم الترويع والتخويف والمساس بالطمأنينة "البلطجة"، وجرائم بشأن الأسلحة والذخائر، والجرائم الخاصة بالتموين، والجرائم الخاصة بتحريم الاعتداء على المنشآت أو الاعتداء على حرية العمل، وتسري أحكام القانون على الدعاوى التي لم تحل للمحاكم.

وحسب القانون المصري، فإن عقوبة بعض الجرائم التي أحيلت إلى محاكم أمن الدولة طوارىء، تصل إلى المؤبد أو الإعدام، ولرئيس الدولة الحق في العفو عن العقوبة، ضمن صلاحيات نص عليها الدستور المصري.

هذا واستند قرار القائم بأعمال الحكومة على القرار الرئاسي بتمديد حالة الطوارئ في عموم البلاد لمدة 3 أشهر، اعتبارا من السبت 13 يناير 2018.

جدير بالذكر أن "محاكم أمن دولة طوارئ" عادت إلى العمل في مصر في أكتوبر/تشرين أول الماضي، علما أنها كانت سمة بارزة في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك (1981-2011)، وقد ألغيت عام 2012.

وتشهد مصر حالة طوارئ في عموم البلاد، منذ أبريل/نيسان الماضي، مددت 3 مرات، إثر وقوع هجومين استهدفا كنيستين شمالي البلاد، وأوقعا 45 قتيلا على الأقل، وتبناهما تنظيم "داعش".

وتخشى منظمات حقوقية من التضييق على حقوق الإنسان بتطبيق حالة الطوارئ، بينما تقول الحكومة المصرية إنها إجراء "مؤقت" يهدف لإضفاء فعالية على جهود مكافحة الإرهاب.



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
5990
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©