الصفحة الرئيسية / شؤون دولية / قابوس بن سعيد.. «سلطان بلا خليفة» يحكم بلاده منذ 46 عامًا ويمتد نسبه للنبي نوح
قابوس بن سعيد.. «سلطان بلا خليفة» يحكم بلاده منذ 46 عامًا ويمتد نسبه للنبي نوح
الإثنين, 05 فبراير, 2018 09:01:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
قابوس بن سعيد.. «سلطان بلا خليفة» يحكم بلاده منذ 46 عامًا ويمتد نسبه للنبي نوح
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - اخبار اليوم - حسن عادل
«سلطان بلا خليفة».. هكذا يوصف السلطان الهادئ قابوس بن سعيد والذي استطاع أن يحافظ على حكمه لـ46 عامًا كاملة مرت خلالها جميع البلاد حوله بانتفاضات شعبية وعمليات إرهابية.

قابوس بن سعيد السلطان الذي يمتد نسبه إلى الإمام أحمد بن سعيد بن أحمد آل بو سعيدي الذي ينتمي إلى قبيلة دوس المؤسس الأول للسلطنة ويمتد نسبه إلى النبي نوح بحسب صحيفة «الديار اللبنانية».

ونستعرض خلال التقرير التالي قائمة بأبرز المعلومات عن السلطان الهادئ قابوس بن سعيد سلطان عُمان، والتي بدأ الرئيس عبدالفتاح السيسي زيارته لها اليوم الأحد 4 فبراير.

ولد قابوس بن سعيد في عام 1940 وهو الابن الوحيد للسلطان سعيد بن تيمور، وهو السلطان التاسع الذي يتولى مقاليد الحكم في سلطنة عمان.

تلقى السلطان قابوس تعليمه في إحدى المدارس الخاصة، ثم التحق بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية كضابط مرشح، وأمضى فيها عامين من عمره درس خـلالها العلوم العسكرية، وأمضى 6 أشهر كمتدرب في القيادة العسكرية بإحدى الكتائب البريطانية العاملة آنذاك في ألمانيا الغربية.

تولى السلطان قابوس حكم سلطنة عمان خلفا لوالده في عام 1970 وبقي في منصبه حتى الآن، ويتولى السلطان قابوس أغلب المناصب داخل سلطنة عمان حيث يشغل مناصب سلطان البلاد، ورئيس مجلس الوزراء، ووزير الدفاع، والقائد الأعلى للقوات المسلحة، ووزير المالية، ووزير الشؤون الخارجية، ورئيس المجلس الأعلى للتخطيط، ورئيس البنك المركزي.

وعلى الجانب الداخلي ساهم السلطان قابوس في رفع مستوى معيشة الشعب العماني عبر إقامة عدد من المشاريع الاقتصادية، ولم يغفل الجانب الاقتصادي حيث أنشأ أول دار للأوبرا في دول الخليج، والتي تعرف اليوم بدار الأوبرا السلطانية العمانية في مسقط.

وحصل السلطان قابوس – بحسب صحيفة الديار اللبنانية- على عدد من الجوائز أبرزها السلام الدولية، قلادة ترتيب إيزابيلا الكاثوليكية، فارس الصليب الأكبر من وسام القديس مايكل والقديس جورج، فارس الوسام الفيكتوري الملكي، وسام الصليب الأكبر من وسام جوقة الشرف، الوشاح الرفيع.

وعُرف عن السلطان قابوس حبه للفروسية وامتلاك اليخوت البحرية الفخمة حيث يمتلك خمسة يخوت وهي آل سعيد، ولؤلؤة البحر وفلك السلامة ونورس وزينة البحار.

وعلى الرغم من وجود عدد كبير من أفراد الأسرة الحاكمة الذين يصلحون لتولي حكم البلاد لم يعلن السلطان الهادئ حتى الآن عن اسم ولي عهده، حيث لم يسبق للسلطان قابوس الزواج.



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
11083
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©