الصفحة الرئيسية / طب وصحة / تحذير أردني .. هذا الدواء فيه مواد مسببه للسرطان
تحذير أردني .. هذا الدواء فيه مواد مسببه للسرطان
الإثنين, 16 سبتمبر, 2019 06:46:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
تحذير أردني .. هذا الدواء فيه مواد مسببه للسرطان
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس -

 حذرت المؤسسة العامة للغذاء والدواء في الأردن من دواء يحتوي على مواد قد تكون سببا بالاصابة بمرض السرطان .

وتاليا نص التحذير :

في اطار حرص المؤسسة على تزويد المواطنين بأية مستجدات تخص سلامة الادوية ومن خلال متابعتها لاجراءات سلطات الدواء الصحية العالمية.

فاننا ننوه الى الخبر المنشور على الموقع الالكتروني لادراة الغذاء والدواء الامريكية بتاريخ 13/09/2019 والذي يفيد بعلم الادارة عن وجود المادة المتحطمة (NDMA) بمستويات قليلة - علما ان هذه المادة المتحطمة او الشائبة معروفة كملوث بيئي قد يتواجد في الماء والاطعمة المختلفة ومن خلال دراستها مخبريا فهنالك احتمال (لم يتم التثبت القطعي) ان تكون هذه المادة من المواد المسببة للسرطان- في الادوية الخاصة بتقليل افراز الحمض في المعدة والتي تحمل الاسم العلمي رانيتدين (Ranitidine) ومن ضمنها الاسم التجاري العالمي المعروف Zantac حيث انه لم يتم منع استخدام هذا الدواء في السوق الامريكية والمسأله في اطار البحث والتدقيق.

فان المؤسسة تنصح باستخدام الادوية من المجموعات العلاجية الاخرى للتقليل من حموضة المعدة الزائدة، حيث ستقوم المؤسسة باتخاذ الاجراءات الاحترازية اللازمة وبالتنسيق مع جميع الجهات للتأكد من عدم وجود هذه المادة المتحطمة ضمن الادوية المباعة في السوق الاردني.

علما ان دواء الـ Zantac tablet لم يتم استيراده الى السوق الاردني منذ عام 2015 واننا بصدد سحب اي كميات متبقية منه (إن وجدت) والتعميم على كافة القطاعات بسحبه.

كما ونرجوا ابلاغنا عن اية اثار جانبية للادوية عن طريق تعبئة نموذج الابلاغ عن الاثار الجانبية على الموقع الالكتروني www.jfda.jo او باستخدام التطبيق الخاص بالمؤسسة Jordan FDA تحت بند الاعراض الجانبية.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
2280
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2019 ©