الصفحة الرئيسية / شؤون دولية / خبير وباحث بريطاني بارز يعلّق على العملية التي أعلن عنها الحوثيون مؤخرا ويصفها بالمبالغة الجديدة
خبير وباحث بريطاني بارز يعلّق على العملية التي أعلن عنها الحوثيون مؤخرا ويصفها بالمبالغة الجديدة
الإثنين, 30 سبتمبر, 2019 02:36:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
خبير بريطاني
خبير بريطاني

*يمن برس - متابعات
قلل خبير بريطاني، متخصص بشئون الشرق الأوسط، من التهويل الكبير للحوثيين لعمليتهم العسكرية، خلال إعلانهم عن تفاصيلها، أمس الأحد واصفا ذلك بأنه لا يعدو عن كونها "مبالغة حوثية جديدة"
 
وأعلن الحوثيون الأحد عن تمكنهم من أسر قرابة ألفين مقـاتل، بينهم سعوديون، في عملية عسكرية أواخر أغسطس/ أب المنصرم، قرب مدينة نـجران السعودية على الحدود الشمالية لليمن، والجنوبية للمملكة.
 
وفي سبيل تعزيز تلك الادعاءات، عرضت الجماعة تسجيل فيديو مصور يظهر بعض اللقطات كجزء من تفاصيل العملية المزعومة.
 
 
وتعليقاً على ذلك، أعتبر الخبير البريطاني البارز صامويل راماني، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة اكسفورد والمتخصص في شؤون الشرق الاوسط، أن الحوثيين "يبالغون مجدداً في إنجازاتهم العسكرية".
 
 وأضاف، في تصريح له " إن هذا التهويل الحوثي قد يكون مرده احتمالين؛ "الأول يأتي بهدف محاولة التخفيف من حدة الخلاف الداخلي في صفوفهم، والثاني لإقناع السعودية بالبحث عن السلام وفقاً لشروطهم الخاصة".
 
 
وأوضح الباحث البريطاني، وهو أحد المهتمين بالشأن اليمني، ويكتب في صحف أمريكية مثل الواشنطن بوست والمونيتور إلى جانب مجلة "ذا دبلومات"، أن الحوثيين "وبالرغم من محاولاتهم الدؤوبة لتجنب حدوث انقسام كبير في صفوفهم، بالنظر الى الحرب المستمــرة منذ أربع سنوات ونصف مع المملكة العربية السعودية، إلا أن هناك تاريخاً حافلاً بالانشقاقات داخل جماعتهم حول ضرورة انتهاج الدبلوماسية".
 
 
وفي هذا السياق، استشهد راماني بقيادات عليا في المكتب السياسي للحوثيين، مثل: محمد عبد السلام ومحمد البخيتي، كشخصيات "بدت أكثر استعدادًا للتواصل مع الرياض، في حين أن هناك قياديون متشددون في رأس الجماعة، ومعظمهم ممن يلتفون حول محمد علي الحوثي- رئيس اللجان الثورية- يرفضون الطرق الدبلوماسية"
 
وبالعودة إلى الحديث عن أسباب انتهاج هذا الأسلوب التهويلي والمبالغ فيه، والاعلان عن العملية في مثل هذا التوقيت، بعد مرور قرابة شهرين عليها، يعتقد الخبير البريطاني أن هناك سببين محتملين: "أولاً، قد يمثل ذلك ردة فعل من قبـل المتشددين المعارضين للدبلوماسية ضد تعليق الحوثي المعلن لهجمات الطائرات بدون طيار، وبالتالي يمكن اعتباره محاولة لتخريب جهود السلام


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
589
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2019 ©