السبت ، ٢٢ فبراير ٢٠٢٠ ساعة ١٠:٥٣ مساءً
ترمب يلقي خطابًا عاجلًا ويعلن موقف أمريكا من استهداف إيران لقواعدها العراق

ترمب يلقي خطابًا عاجلًا ويعلن موقف أمريكا من استهداف إيران لقواعدها العراق


أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، اليوم الأربعاء، أن القوات الأميركية أو العراقية لم تتكبد أى خسائر بشرية فى القصف الصاروخى الإيراني على قاعدتين عسكريتين فى العراق.  

وقال ترمب في كلمة ألقاها في البيت الأبيض أشارت إلى رغبة في عدم تصعيد الأزمة مع إيران: «لم يصب أميركيون في هجوم الليلة الماضية الذي شنه النظام الإيراني... لم نتعرض لأي خسائر». 

وأضاف: «تحملت الدول سلوك إيران لوقت أطول من اللازم وهذه الأيام انقضت»، وجدد تأكيده أن قاسم سليماني، قائد «فيلق القدس» الذي قتل بضربة أميركية، كان يخطط لهجمات على أهداف أميركية. وتابع «القضاء على سليماني بعث برسالة قوية للإرهابيين المحتملين».

وطالب الرئيس الأميركي إيران بالتخلي عن طموحاتها النووية وإنهاء الدعم للإرهاب، مضيفا أن «سعي إيران لامتلاك أسلحة نووية يهدد العالم المتحضر».

كما أعلن ترمب فرض «عقوبات إضافية» فورية على طهران،  داعيا القوى الكبرى وفي مقدمها الأوروبيون إلى الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني.  وطالب حلف شمال الأطلسي بالاضطلاع بدور أكبر في الشرق الأوسط.

وأضاف: «ومع ذلك فإن امتلاكنا لهذا العتاد والجيش العظيم لا يعني بالضرورة استخدامه. لا نرغب في استخدامه. القوة الأميركية العسكرية والاقتصادية هي أفضل رادع». 

وأحجم ترمب عن توجيه أي تهديد مباشر بعمل عسكري ضد إيران.

الخبر التالي : الحوثيون يباركون الاستهداف الصاروخي الإيراني لقواعد عسكرية أمريكية في العراق

# اسم العملة بيع شراء
دولار أمريكي 660.00 657.00
ريال سعودي 173.00 172.00
درهم إماراتي 0.00 0.00
الحكومة ترفع حالة الجاهزية من الرياض والقاهرة.. رشاد السامعي