الجمعة ، ٠٣ ابريل ٢٠٢٠ الساعة ٠٧:٥٢ صباحاً
طقس اليمن

خبراء طقس يكشفون أسباب موجة الصقيع الغير متوقعة في عدد من المحافظات

سجلت درجات الحرارة الصغرى في بعض محطات الرصد الجوي لبعض المحافظات اليمنية أرقام متدنية فجر الثلاثاء مما تسبب في موجة صقيع أتلفت بعضاً من المحاصيل الزراعية في عمران وصنعاء وذمار والبيضاء. فقد كانت درجة الحرارة الصغرى فجر الثلاثاء في ذمار 4.0 ، وعمران 4.4 وصنعاء 5.5، واب 8.0 وحجة.11.0 ، وسيئون 13.9درجة مئوية.

وقال خبراء طقس في تقارير رصدها "يمن برس" إن هذا الانخفاض في درجات الحرارة يأتي مع سيطرة مرتفع جوي يسمى مرتفع جنوب الجزيرة العربية يظهر في شهر فبراير إلا انه كان من المعتاد أن لا يصاحب هذه المرتفع انخفاض شديد في درجات الحرارة باستثناء بعض السنوات التي يستمر فيها البرد حتى نهاية فبراير وهذا العام استمر التبريد بشكل استثنائي.

وأكدوا أن الكتلة الهوائية الباردة مصدرها جنوب ايران وهي منطقة صحراوية تتشكل عليها الكتل الهوائية وتعبر بحر العرب إلى جنوب الجزيرة العربية، وبالرغم من عبورها مسطح مائي إلا أن برودة سطح المياه في بحر العرب ساهمت في عدم حمل الكتلة الهوائية للرطوبة.

وأشاروا إلى أنه من النادر أن تتأثر المرتفعات الجبلية بهذا المرتفع، إلا أن ضعف المنخفض السوداني وضعف الاخاديد العلوية ساهما في سيطرة المرتفع الجوي.

وقالوا إن درجات الحرارة الصغرى قد تصل الصفر في بعض المرتفعات الجبلية شرق ذمار وصنعاء وجنوب عمران بما أن محطات الأرصاد الجوية في تلك المناطق سجلت ٤ درجات مئوية.

وأضافوا ان الانخفاض سيستمر خلال اليومين القادمين مع تحسن للأجواء وتراجع الكتلة الهوائية الباردة مع عبور الاخدود العلوي شبه الجزيرة العربية.

وتوضح الخريطة المرفقة سيطرة المرتفع الجوي على بحر العرب وجنوب الجزيرة العربية.  

الخبر التالي : تسجيل إصابات جديدة بـ"كورونا" في دولة مجاورة لليمن

عدن

صنعاء

# اسم العملة بيع شراء
دولار أمريكي 660.00 656.00
ريال سعودي 173.00 172.00
الحكومة ترفع حالة الجاهزية من الرياض والقاهرة.. رشاد السامعي