الاثنين ، ٠١ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ٠٩:٠٥ صباحاً
نقابة الصحفيين تطالب بالإفراج الفوري عن الصحفيين المعتقلين احترازاً من فيروس كورونا

نقابة الصحفيين تطالب بالإفراج الفوري عن الصحفيين المعتقلين احترازاً من فيروس كورونا

دعت نقابة الصحفيين اليمنيين، إلى سرعة الإفراج عن كافة الصحفيين المعتقلين في اليمن، احترازاً من تفشي وباء كورونا.

وعبرت النقابة في بيان اليوم الثلاثاء عن قلقها بشأت الأوضاع الصحية للصحفيين المعتقلين في سجون جماعة الحوثي بصنعاء، وسلطة الحكومة الشرعية في مأرب وتعز، خاصةً في ظل الوضع الكارثي الذي يشهده العالم بسبب المخاوف من انتشار فيروس كورونا.

وأشارت النقابة إلى "أن الظروف القاسية وغير الإنسانية المحيطة بالصحفيين المختطفين الذين يشكون من الأمراض المزمنة، والمعاملة القاسية، وسوء أماكن الاعتقال التي تفتقر للنظافة، وللنظام الغذائي الجيد، ناهيك عن التعذيب الذي تعرض له الصحفيين خلال فترة اعتقالهم". 

وذكرت نقابة الصحفيين أن هناك 16 صحفيًا مختطفًا لدى جماعة الحوثيين بصنعاء، بينهما صحفيين قررت النيابة الافراج عنهما، وهما صلاح القاعدي، وعبدالحافظ الصمدي، دون أن تنفذ تلك القرارات حتى الأن". 

وأضافت النقابة: "كما يوجد خمسة صحفيين لدى سلطات الشرعية بمأرب وتعز، وزميل مختطف لدى تنظيم القاعدة بحضرموت، وجميعهم يعيشون ظروف اعتقال قاسية".

وجددت النقابة تأكيدها على ضرورة إطلاق سراح الصحفيين، وكل معتقلي حرية الرأي والتعبير، والنشطاء السياسيين والاجتماعيين، وكافة المعتقلين؛ تفاديا لأي أضرار قد تلحق بهم، خصوصا في ظل انهيار الوضع الصحي في اليمن".

وحمّلت النقابة كافة الأطراف مسئولية عدم إطلاق سراح الصحفيين والناشطين، والأضرار التي لحقت بهم، وما قد يتعرضون له من سوء في ظل هذه الظروف الصعبة التي تمر بها الإنسانية جميعاً.

وأعلن ناشطون يمنيون اليوم الثلاثاء، عن إطلاق حملة الكترونية واسعة، لإنقاذ جميع السجناء والمعتقلين في السجون اليمنية، تحسباً لتفشي فيروس كورونا الذي يجتاح أغلب دول العالم.

وتدعو الحملة التي انطلقت مساء اليوم، وتستمر ثلاثة أيام، إلى التحرك العاجل للضغط على كل الأطراف المعنية في اليمن للإفراج عن جميع المحتجزين، وتحريك مبادرات إنسانية عاجلة بهذا الشأن، قبل فوات الأوان، تحت هاشتاج: (#انقذوا_سجناء_اليمن) (#saveYemenPrisoners).

الخبر التالي : تزوج 33 إمرأة ولديه 500 إبن وحفيد.. وفاة معمر يمني في المحويت

عدن

صنعاء

# اسم العملة بيع شراء
دولار أمريكي 702.00 699.00
ريال سعودي 184.00 183.00
كورونا واستغلال الازمات