الصفحة الرئيسية / طب وصحة / انفلونزا موسمية تهدد مناسك الحج هذا العام
انفلونزا موسمية تهدد مناسك الحج هذا العام
الأحد, 23 سبتمبر, 2012 11:47:00 مساءً

انفلونزا موسمية تهدد مناسك الحج هذا العام
انفلونزا موسمية تهدد مناسك الحج هذا العام

*يمن برس - متابعات
أصدرت وزارة الصحة بيانا أوضحت فيه أنه في إطار جهودها الوقائية لمنع وفادة الامراض واستمرارا لما تقوم به من متابعة واستقصاء لكافة الامراض التى تنتقل بين الانسان وحرصا من وزارة الصحة على اتباع نهج الشفافية لما يهم الصحة العامة فانها توضح انه ومع تسارع التغيرات المناخية ودخول موسم الحج والعمرة فانه تم تشخيص نمط نادر من فيروس الكرونا احد فيروسات الانفلونزا الموسمية المعروفة حييث تم تشخيص ثلاثة حالات مصابة بهذا الفيروس، الأولى لمواطن سعودي بإحدى مستشفيات جدة والثانية لمواطن سعودي والثالث خليجي في بريطانيا مؤخرا حيث توفي اثنان منهم رحمهما الله ولا يزال الثالث يتلقي العلاج.
 
وأضافت الوزارة أن فيروس "كرونا" معروف ومعظم المصابين به يتماثلون للشفاء ولله الحمد بعد تقديم علاج مساند وبسيط دون مضاعفات وفي حالات نادرة جدا وفي نمط نادر من هذا الفيروس تحدث مضاعفات تصيب الجهاز التنفسي والكلى وقد تؤدي "لا سمح الله" إلى الوفاة، خصوصا لكبار السن ومن لديهم أمراض قلبية وصدرية مزمنة ونقص المناعة.
 
وأهبت وزارة الصحة بمن يرغب في الحج أو العمرة من داخل المملكة أو خارجها الالتزام بالتطعيمات والإرشادات الصادرة من وزارة الصحة والاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل اليدين ولبس الكمامة في الأماكن المزدحمة وتغييرها دوريًّا. كما تؤكد الوزارة أنها تتابع باستمرار ما يستجد بهذا الخصوص على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية والهيئات الصحية الدولية.
 
وفايروس كرونا، يطال جهاز التنفس، ويصيب مختلف الأعمار، وسمي بهذا الأسم لأنه يظهر تحت المجهر على هيئة هالة او تاج، وهو يندرج ضمن سلسلة فايروسات تسبب التهابات تنفسية خفيفة إلى متوسطة إلى الإنسان.
 
كما أن هذا الفايروس يسبب أمراضآ في الجهاز التنفسي والعصبي والهضمي للحيوان، وينتقل الفايروس عن طريق تلوث الايدي والرذاذ التنفسي والمخالطة المباشرة مع سوائل وافرازات المريض و جزئيات الهواء الصغيرة، حيث يدخل عبر اغشية الانف و الحنجرة و البلعوم.
 
واهم اعراضه، حرارة عادية طبيعية، والتهاب الأنف مع إفراز مائي، وعطس، والم في الرأس، وسعال، والم في الحنجرة، واوجاع عضلية. ويستمر المرض عدة ايام واحياناً اسبوع، وتبدأ صحة المريض في التحسن ويتعافى تدريجياً.
 
والوقاية منه، تتم عبر عزل المصاب وعدم الاحتكاك به، وارتداء القناع للوقاية، والابتعاد عن الرطوية وتهوية المنازل وتدفئتها جيداً.
 
" ايلاف "



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
2511
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©