الصفحة الرئيسية / ثقافة وفن / شبكة " أريج " تفتح باب الترشيح للفوز بجائزة أفضل تحقيق استقصائي
شبكة " أريج " تفتح باب الترشيح للفوز بجائزة أفضل تحقيق استقصائي
الثلاثاء, 25 سبتمبر, 2012 02:43:00 صباحاً

شعار شبكة اريج للصحافة الاستقصائية
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي
شعار شبكة اريج للصحافة الاستقصائية

*يمن برس -

تعلن شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية لعام 2012 فتح باب الترشيح للفوز بجوائز عن أفضل تحقيقات في القطاعين العام والخاص ممن تؤثر "تقصي أصحاب النفوذ" ضمنتها هذه العام جائزة سياسية خاصة تحت عنوان "عملية التحول السياسي بما فيها الانتخابات ".
 
بإمكان الصحافيات والصحافيين ممن نشروا تحقيقات استقصائية في العمق بين 15 تشرين الثاني/ نوفمبر 2010 و 15 تشرين أول 2012 التنافس على جائزة أريج السنوية  في مختلف وسائط النشر – مطبوعة، إذاعة وتلفزة.
 
تحت كل فئة من الفئات الثلاث ستمنح ثلاث جوائز متدرجة للفائزين في دول انتشار الشبكة التسع؛ الأردن، سورية، لبنان، فلسطين، مصر، العراق، البحرين، اليمن وتونس فضلا عن الجزائر والمغرب.
 
ولأول مرّة تخصّص جائزة نقدية الخاصة قدرها 3000 دولار، لتشجيع الصحافيين الشباب على خوض غمار عالم السياسة وخفايا الساسة في هذه الدول، بعد أن ساهمت رياح التغيير الأخيرة في زحزحة القيود عن السلطة الرابعة.
 
وقال داوود كتاب، رئيس مجلس إدارة أريج  إن تخصيص جائرة لتقصي أصحاب النفوذ يستهدف حفزالصحفيين للخوض في غمار التحقيقات الخاصة بالشخصيات المؤثرة. وأضاف: " تجاوبا مع الثورات العربية إرتأينا (مجلس إدارة أريج) شمول أصحاب النفوذ ضمن التحقيقات، وبذلك يستطيع الإعلام من خلال التحقيقات الاستقصائية الخاصة مراقبة عمل من هم في مواقع التأثير".
 
لجنة التحكيم للسنة الخامسة على التوالي ستكون برئاسة الزميل يسري فوده، نائب رئيس مجلس إدارة الشبكة ومقدم البرنامج الحواري "آخر كلام"  واسع الانتشار على فضائية "اون تي في" المصرية. فوده من رواد العمل الاستقصائي التلفزيوني في العالم العربي من خلال برنامجه "سري للغاية" الذي بث على فضائية الجزيرة لسنوات قبل استقالته.
 
تدعو أريج جميع المبدعين في إطارها أو من خارجها ممن أنجزوا تحقيقات رائدة تركت أثارا في مجتمعاتها للمنافسة على هذه الجوائز.
 
 
سيصار لإعلان أسماء الفائزين في حفل عشاء خاص خلال مؤتمر "شبكة أريج" السنوي للصحافيين الاستقصائيين المقرر عقده بين 23 و 25 تشرين ألثاني 2012.
 
معايير تقييم الترشيحات المشاركة
 
1.       أصالة الفكرة وزاوية الطرح
2.        علاقة التحقيق بالناس ومساحة تأثيره في المجتمع
3.       التوثيق وتقصي الحقائق
4.        نوعية الكشف و تأثير الأجوبة التي يجمعها التحقيق على المجتمع
5.        تعدد المصادر ومدى مواجهة الجهات المتسببة في إيذاء الضحايا (الميل الإضافي)
6.        الإبداع
7.        التقديم، الأسلوب واللغة
8.       مراعاة القوانين وأخلاقيات العمل الصحافي
 
 
قواعد الاشتراك في المسابقة:
 
    * للصحافيين والصحافيات من الأردن، سورية، لبنان، مصر، البحرين، العراق، اليمن وفلسطين، تونس، المغرب والجزائر ممن تعاونوا أو لم يسبق لهم التعاون مع شبكة أريج الاشتراك في هذه المسابقة.
    * يجب أن يكون العمل المشارك تحقيقا صحافيا باللغة العربية أو الإنجليزية نشر بين 15/11/2011 و15/10/2012 في أي صحيفة، مجلة، تلفزيون وإذاعة يصدر في أو يبث في تلك الدول. ويحق خوض المنافسة أيضا بأي تحقيق جديد لم يجد طريقه للنشر بعد.
    * يمكن لأي صحافي/صحافية خوض المسابقة بتحقيق منشور في إحدى الصحف العربية الصادرة في بريطانيا مثل "الحياة"، "القدس العربي" و"الشرق الأوسط" أو إذاعات وتلفزيونات عربية وأجنبية.
 
    قرار لجنة التحكيم نهائي.
 
    * للصحافي المشارك حرية اختيار موضوع التحقيق، على  أن يكتسب الموضوع أهمية بالنسبة للمجتمع المحلي وأن يكون توثيقا للقضية مثار البحث.
 
    * لا يجوز أن يكون العمل المشارك في المسابقة خاضعا لأي مساءلة قانونية.
 
    * التقرير المتلفز أوالإذاعي المشارك يجب أن يكون باللغة العربية وألا تقل مدته عن ثلاث دقائق ولا تزيد عن 30 دقيقة.
 
 
    * على كل مشترك/ مشتركة أن يرفق مع هذا الطلب نسخة من التحقيق المقدم عبر البريد الالكتروني لشبكة أريج [email protected].
 
    * على كل مشترك/ مشتركة  ضمن فئة التحقيقات المتلفزة والإذاعية استكمال طلب الإشتراك  وإرفاقه بنسخة من التحقيق على قرص دي في دي ((DVD إضافة إلى نسخة مطبوعة من نص التقرير وإرساله إلى صندوق بريد 942456 عمان 11194 الأردن، أو بالبريد السريع إلى العنوان التالي: 5 شارع ابن فضلان، عمّان الاردن.
 
        آخر موعد لتقديم طلبات المشاركة هو 15/10/2012.
لتقديم الطلبات زوروا الرابط التالي : http://bit.ly/RNu7nw



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
2078
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©