الصفحة الرئيسية / يمنيون في المهجر / كشف أكبر عملية سرقة في التاريخ الأكاديمي اليمني لكتاب من إصدار جامعة اكسفورد
كشف أكبر عملية سرقة في التاريخ الأكاديمي اليمني لكتاب من إصدار جامعة اكسفورد
الاربعاء, 26 سبتمبر, 2012 07:01:00 مساءً

كشف أكبر عملية سرقة في التاريخ الأكاديمي اليمني لكتاب من إصدار جامعة اكسفورد
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - متابعات - الوحدوي نت
تم كشف  اكبر عملية سرقة أكاديمية في الجامعات اليمنية تورط فيها اكاديميين قاما بسرقة كتاب من الإصدارات الاكاديمية لجامعة أكسفورد البريطانية فرع أمريكا.

ويتورط في هذه الجريمة الاكاديمية المخزية كلا من نائب رئيس جامعة الحديدة لشئون الطلاب الدكتور عبده على هديش وزميله د.أبو الغيث محجوب قاما بسرقة كتاب لأكاديمي امريكي اسمه ( Paul Davidovits ) يعمل في جامعة اكسفورد ونسبها لهما.
 
ولم يغير المتورطين في هذه السرقة الاكاديمية إلا اسم الكتاب والمقدمة فقط ، بينما قاما بنشر الكتاب نصا كما هو برسوماته ونصوصه من الغلاف إلى الغلاف.

وحصل موقع " الوحدوي نت" على  النسخة الاصلية للكتاب
http://www.certified-easy.com/aa.php?isbn=ISBN%3A0123694116&name=Physics_in_Biology_and_Medicine
 
والنسخة المسروقة وقام أحد محرريه بمراجعة الكتابين فتبين أن الكتاب الاصلي الذي يحمل أسم " الفيزياء في الاحياء والطب " تم تغيير أسمه إلى " اساسيات الفيزياء الحيوية " وسرقة محتوياته بأسم الاكاديميين اللذين نشرا صورتيهما وأسمائهم في الغلاف الاخير للكتاب.
 
وحسب مصادر " مؤكدة " فأن الخبر بدأ يتسرب في الوسط الاكاديمي ما جعل الدكتور هديش يسحب الكتاب من الاكشاك وشرائه بأسعار مرتفعة من الطلاب إلا أن هناك نسخ لم يستطيع الوصول إليها منها نسخة حصل" الوحدوي نت" على نسخة منها.
 
هذه الجريمة الخطيرة تضع سمعة الوسط الاكاديمي في المحك مالم تتحرك الجهات المعنية في التحقيق بالجريمة وإنزال العقوبات القانونية بالمتهمين وإيقافهم عن العمل بعد أن خانا الأمانة العلمية حسب مهتمين.
 
يشار إلى أن الجامعات اليمنية تخلو من مراكز النزاهة التي تقيم الانتاجات العلمية وتتأكد من صوابيتها وتقوم بالدور الرقابي التقويمي داخل المؤسسات الاكاديمية.
 
وسبق ونشر موقع "الاشتراكي نت " وصحيفة الشارع الاهلية خبر عن اتهامات لهذين الاكاديميين بسرقة كتابين هما ملكا لدكتور عراقي في مادتي "الكهربائية والمغناطيسية "و"أساسيات الميكانيكا وخواص المادة ".       
 
وأفادت مذكرة من نائب رئيس الجامعة لشئون الأكاديمية بجامعة الحديدة أ. د/احمد عبد الله حمادي برقم 858 بتاريخ 16/7/2012م الى الأخ رئيس جامعة الحديدة قال فيها"تهديكم نيابة الشئون الأكاديمية أطيب تحياتها وبناء على توجيهاتكم على المذكرة الصادرة منا برقم 854بتاريخ 14/7/2012م المتضمنة الرفع بأسماء أعضاء هيئة التدريس الذين نسب إليهم عدم إحترام الأمانة العلمية والحقوق الفكرية لمؤلفين آخرين بحسب البيان الصادر من مجلس نقابة أعضاء هيئة وممثلي الفئات بمجلس الجامعة ومجلس الكليات وبحسب ما يشاع في أروقة الجامعة وخارجها ومواقع التواصل الاجتماعي"الفيس بوك" فان أعضاء هيئة التدريس وهم: أ.د عبده يحي هديش، أ.د أبو لغيث محجوب.
 
ويضيف الدكتور حمادي في مذكرته "وابرءا للذمة وإنطلاقا من منصبي الوظيفي كنائب للشئون الأكاديمية حول ما يشاع من تشويه لسمعة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة فاني أطالب إما بالبراءة ورد الإعتبار أو الإدانة وإتخاذ الإجراءات اللازمة وفقا للقوانين الأكاديمية وذلك حفاظا على سمعة هيئة التدريس وسمعة الجامعة". حسب "الاشتراكي نت"
 
يشار إلى أن الدكتور عبده على هديش الذي يشغل منصب نائب رئيس جامعة الحديدة لشئون الطلاب و وزميله د.أبو الغيث يقومان بالتدريس بالجامعة لمادة الفيزياء.
 
ويطالب طلاب وأكاديميين بسرعة تشكيل وزارة التعليم العالي لجنة للتحقيق في الكتاب واتخاذ الاجراءات بحق الدكتورين المسيئين للوسط الأكاديمي ولسمعة التعليم الأكاديمي في اليمن.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
5408
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©