الصفحة الرئيسية / طب وصحة / رابط بين بكتيريا الأمعاء والسكّري
رابط بين بكتيريا الأمعاء والسكّري
السبت, 29 سبتمبر, 2012 10:27:00 صباحاً

رابط بين بكتيريا الأمعاء والسكّري
رابط بين بكتيريا الأمعاء والسكّري

*يمن برس -
لا تتوقّف مليارات البكتيريا الموجودة في الأمعاء عن إثارة دهشة الباحثين والأطباء، إذ تؤكّد دراسة علميّة، نشرت أمس الأول في مجلّة «Nature»، وجود رابط بين البكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي وداء السكّري من النوع الثاني الذي يُعانيه نحو 350 مليون شخص في العالم.
 
وارتكزت الدراسة على فحص بكتيريا الجهاز الهضمي عند 345 فرداً من الصين. يعاني 171 منهم داء السكري من النوع الثاني.
 
وأظهرت النتائج، وفق الباحث المشارك ستانيسلاف دوسكو ايهرليش، ونقلاً عن صحيفة «لوفيغارو» الفرنسيّة، أن مرضى السكّري يظهرون انخفاضاً في معدّل البكتيريا المنتجة لمادة «Butyrate» التي تتغذّى منها الخلايا الموجودة على جدار الأمعاء. تصبح تلك الخلايا ضعيفة وعرضة لبعض البكتيريا الضارة التي تؤدّي إلى ظهور التهاب خاص بالسكّري من النوع الثاني.
 
ويقول البروفسور جون وانغ من جامعة «كوبنهاغن»، نقلاً عن الموقع الإلكتروني للجامعة، أن مرضى داء السكّري من النوع الثاني سجلوا معدّلاً مرتفعاً من البكتيريا الضارة الموجودة في الأمعاء.
 
تساعد تلك العلامات البيولوجية، وفق الباحثين الصينيين الذين شاركوا في الدراسة مع فريق آخر من الباحثين الأوروبيين، في تشخيص داء السكّري بدقّة 81 في المئة. ما يساهم في تطوير فحوص طبيّة سهلة للكشف عن السكّري من النوع الثاني.
 
وتلفت نتائج الدراسة إلى أن مرضى السكّري لديهم بعض البكتيريا التي تزيد من مقاومة بعض الأدويّة.
 
في المقابل، يتوقّف الباحثون عند سؤال أساسيّ: هل تؤدّي تلك التغيّرات في بكتيريا الأمعاء إلى الإصابة بالسكّري من النوع الثاني أم تشكّل تلك التغيّرات انعكاساً أو علامة للإصابة بالسكّري من النوع الثاني ما يساهم بالتالي في تطوير فحوص أسرع وأوضح للكشف عن المرض.
 
يذكر أن بحوثاً عدّة تجري في شأن علاقة البكتيريا الموجودة في الأمعاء وبعض الأمراض. فعلى سبيل المثال، يقوم «المعهد الوطني للبحوث الزراعيّة» الفرنسي بدراسات في شأن ارتباط بعض الأمراض المزمنة مثل داء «كرون» أو التهاب الأمعاء المزمن بخلل في بكتيريا الأمعاء وسبل تطوير وسائل التشخيص والعلاج.
 
" السفير" اللبنانية



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
2204
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©