الصفحة الرئيسية / ثقافة وفن / «صنعانيات» احمد وروائع عبدالوهاب
«صنعانيات» احمد وروائع عبدالوهاب
الإثنين, 01 أكتوبر, 2012 08:23:00 صباحاً

مبنى الاوبرا السلطانية في مسقط
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي
مبنى الاوبرا السلطانية في مسقط

*يمن برس - متابعات
اجتمع الصوت الصنعاني الجميل مع روائع محمد عبدالوهاب في الأوبرا السلطانية في مسقط، خلال حفلة الفنان اليمني أحمد فتحي والموسيقار السوري صفوان بهلوان المتخصص في موسيقى عبدالوهاب. وحمل الجزء الأول من الأمسية الثانية لدار الأوبرا السلطانية تواقيع «صنعانيات» أحمد فتحي الذي غنّى بعضاً من أشهر أغانيه مثل «حبيبي تعال»، كما عزف مقطوعات عدة بينها «ليالي سبأ» التي احتفى بها جمهور كبير ملأ القاعة بتصفيق متواصل. فيما أبهر بهلوان الحضور بموهبته في العزف عبر أغنيات محمد عبدالوهاب من قبيل «يا مسافر وحدك» و «أخي جاوز الظالمون المدى» وغيرهما.

وكانت أوبرا مسقط افتتحت موسمها الثالث قبل أسبوع بعرض أوبرا «عايده» الشهيرة، والتي تحدث عن سبب اختيارها مستشار مجلس الإدارة للبرامج والفعاليات بالأوبرا السلطانية عصام الملاح قائلاً إنها «أشهر وأقرب الأوبرات الإيطالية من الجمهور العربي، لأن أحداثها تدور في مصر الفرعونية»، إذ كتبت الأوبرا خصيصاً للاحتفال بانتهاء حفر قناة السويس عام 1868، لكن عدم استكمال ديكوراتها حال دون تقديمها.

وعرضت الأوبرا مع 330 فناناً، بين ممثل وموسيقي ومؤدٍ، جاؤوا من إحدى أشهر دور الأوبرا في العالم وهي أوبرا وارسو، بقيادة روبرتو لاجانا مانولي، ورافقت العرض مؤثرات نارية وصوتية.

ويستمر الموسم الثالث للدار حتى نيسان (أبريل) المقبل، علماً أنها استقبلت، خلال موسميها الماضيين، 3228 فناناً عبر 42 برنامجاً، قدموا خلالها 69 عرضاً من بينها 42 عرضاً نفدت تذاكرها. كما حققت نسبة حضور وسطية بلغت 92 في المئة، وتجاوز مجموع الحضور 54000 زائر من أكثر من 40 جنسية.

ومن أبرز العروض التي سيشهدها الموسم الجديد أوبرات «سيمون بوكانيغرا» و «لا بوهيم» و «مدام بترفلاي». أما العروض الراقصة فتشمل: كسارة البندق وأمسية باليه سترافنسكي وغيرها. اضافة الى الأوركسترا الفيلهارمونية الملكية بقيادة إنريكي باتيز يصاحبها ثنائي هورس للبيانو، فرقة ميونيخ الإيقاعية بصحبة المايسترو عادل شلبي، أوركسترا بي بي سي الفيلهارمونية، الأوركسترا السيمفونية الأميركية، موسيقى عُمان العسكرية وأمسية صوفية، وفرقة مانجنيار سيدكشن بقيادة رويستن أبيل، وياسر عبدالرحمن تصاحبه أوركسترا بودابست السيمفونية.

" الحياة " اللندنية 



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
3939
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©