الصفحة الرئيسية / ثقافة وفن / "يونيسكو" تعتمد 18 ديسمبر يوما عالميا للغة العربية
"يونيسكو" تعتمد 18 ديسمبر يوما عالميا للغة العربية
الخميس, 25 أكتوبر, 2012 09:56:00 صباحاً

شعار اليونسكو
شعار اليونسكو

*يمن برس -
أعلنت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) في بيان الاربعاء أنها اعتمدت 18 كانون الأول/ديسمبر من كل عام يوما عالميا للغة العربية.
 
وقالت المنظمة التي تتخذ من العاصمة الفرنسية باريس مقرا لها "اعتمد المجلس التنفيذي لليونسكو يوم 18 كانون الأول/ديسمبر يوما عالميا للغة العربية".
 
وتابعت "جاء في القرار الذي اقترحته كل من المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية، أن المجلس التنفيذي يدرك ما للغة العربية من دور وإسهام في حفظ ونشر حضارة الإنسان وثقافته وأن هذه اللغة هي لغة اثنين وعشرين عضوا من الدول الأعضاء في اليونيسكو وهي لغة رسمية في المنظمة ويتحدث بها ما يزيد عن 422 مليون عربي، ويحتاج إلى استعمالها أكثر من مليار ونصف من المسلمين".
 
وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قررت في دورتها الثامنة والعشرين بتاريخ 18 كانون الأول/ديسمبر 1973 اعتماد اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل المقررة في الجمعية العامة ولجانها الرئيسية.
 
وفي 19 شباط/فبراير 2010 قررت إدارة الأمم المتحدة لشؤون الإعلام الاحتفال بالأيام الدولية للغات الرسمية الست المعتمدة في الأمم المتحدة وهي الانجليزية والفرنسية والاسبانية والروسية والصينية والعربية.
 
وتعتبر العربية أكثر لغات المجموعة السامية استخداما واحدى أكثر اللغات انتشارا في العالم. ويتوزع متحدثوها اساسا في الدول العربية وتركيا وتشاد ومالي والسنغال وايريتريا.
 
والعربية لغة طقسية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في العالم العربي، بحسب منظمة اليونيسكو التي شددت على "ضرورة التعاون على أوسع نطاق بين الشعوب من خلال التعدد اللغوي والتقارب الثقافي والحوار الحضاري بما ينسجم مع ما ورد في الميثاق التأسيسي للمنظمة".
 
" اف ب "



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
2329
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©