الصفحة الرئيسية / ثقافة وفن / اليمن يشارك لأول مرة رسميًا في مهرجان القاهرة السينمائي
اليمن يشارك لأول مرة رسميًا في مهرجان القاهرة السينمائي
الاربعاء, 07 نوفمبر, 2012 09:55:00 مساءً

اليمن يشارك لأول مرة رسميًا في مهرجان القاهرة السينمائي
اليمن يشارك لأول مرة رسميًا في مهرجان القاهرة السينمائي

*يمن برس - متابعات
أكدت المستشارة عائشة العولقى، مدير المركز الثقافى اليمنى بالقاهرة، مشاركة اليمن لأول مرة رسميًا فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته الخامسة والثلاثين، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الدكتور عبدالله عوبل، وزير الثقافة اليمنى.
 
وتم اختيار المخرج اليمنى مراد رفيق ضمن لجان التحكيم بالمهرجان، حيث كانت اليمن قد تقدمت بعدد من رموز الفن اليمنى للمشاركة فى لجان التحكيم بالمهرجان، كما تم اختيار المخرج مراد رفيق من قبل اللجنة المشرفة بالمهرجان، وكذلك تقدمت اليمن رسميًا بثلاثة أفلام وهى (عنبر كيس، قبل الانفجار، الرهان الخاسر) للمشاركة فى مسابقات المهرجان.
 
وأشارت العولقى، فى بيان صادر عن المركز الثقافى اليمنى بالقاهرة- تلقى اليوم السابع نسخة منه- إلى أن مشاركة المخرج اليمنى البريطانى بدر الحرسى فى فيلمه الرائع (يوم جديد فى صنعاء القديمة) فى إحدى الدورات السابقة للمهرجان لم يكن بصورة رسمية وممثل عن اليمن كون الفيلم إنتاجا بريطانيا، وشارك فيه المبدع بدر الحرسى بصفته الشخصية.
 
وقالت العولقى، إنها اكتشفت اعتماد المهرجان هذا العام لفيلم اسمه (أرض مجهولة) باعتباره فيلمًا يمنيًا، لكنها استنكرت ذلك لأن مخرج الفيلم (مانيول دى كوكو) هو يهودى ذو أصل يونانى، وكذلك الممثلون والإنتاج لا يمتون لليمن بصلة، وتحكى قصة الفيلم عن الربيع العربى فى اليمن، والتى سمتها بـ (الحرب الأهلية) وعن غرق مركب يحمل العلم اليهودى على شواطئ جزيرة (سوقطرى) والتى ورد اسمها فى ملخص الفيلم باسم (جزيرة سوكوترا)، مما ينم عن جهل باسم الجزيرة، والتى وصفها الفيلم بالأرض المجهولة فى حين يعلم العالم أجمع أن جزيرة سوقطرى هى أرض يمينة منذ قديم الأزل، وفق وصفها.
 
وقدمت العولقى احتجاجًا لدى لقائها مساء يوم أمس، الثلاثاء، بالدكتور عزت أبو عوف، رئيس المهرجان، والدكتورة سهير عبد القادر، المدير التنفيذى للمهرجان، عن مشاركة هذا الفيلم باسم اليمن فى حين تم استبعاد الأفلام اليمنية التى تقدمت بها وزارة الثقافة، تحت مبرر ضعف الكفاءة الفنية.
 
وأكدت العولقى، أن إدارة المهرجان ممثلة بالمدير التنفيذى، قد أحالت الفيلم اليهودى السابق للفحص الموضوعى مرة أخرى، مؤكدة على استبعاد أى فيلم يحمل إساءة لليمن أو للشعب اليمنى.
 
وأشارت إلى أن إدارة المهرجان تبحث حاليًا إعادة النظر فى مشاركة أحد الأفلام اليمنية السابق ذكرها، فى مسابقات المهرجان الفنية بعد استبعاد الفيلم اليهودى السابق عن المشاركة باسم اليمن.



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
1928
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©