الصفحة الرئيسية / طب وصحة / شجرته ترمز للكمال والجاه لكنها غذاء وعلاج
شجرته ترمز للكمال والجاه لكنها غذاء وعلاج
الثلاثاء, 13 نوفمبر, 2012 04:24:00 صباحاً

شجرته ترمز للكمال والجاه لكنها غذاء وعلاج
شجرته ترمز للكمال والجاه لكنها غذاء وعلاج

*يمن برس - متابعات
يعود أصل كلمة البرتقال Orange إلى الكلمة السنسكريتية “نرانجا”NRANGA التي تعني شجرة البرتقال . وعرف البرتقال منذ نحو أربعة الآف عام قبل الميلاد في الصين وجنوب شرق آسيا، وكان الصينيون القدماء أول من فطن إلى فوائده، ليس فقط الغذائية، بل استفادوا منه طبياً ومن قشوره وزهوره . ومع حلول القرن الثاني الميلادي كانت أشجار البرتقال تملأ مناطق واسعة من فلسطين ومصر وسوريا ولبنان، ودخلت فاكهة البرتقال أوروبا قبل الدولة الرومانية، إذ عرفته إيطاليا وسهول أوروبا الجنوبية مع حلول القرن السابع الميلادي . . وعام 1493م حمل كريستوفر كولومبس معه في رحلته الثانية إلى أمريكا بذور البرتقال وزرعها في هايتي من جزر الهند الغربية، ثم إلى المكسيك وأمريكا الوسطى في أوائل القرن السادس عشر . . وقام الهنود الحمر بنشر بذور البرتقال التي جلبها الإسبان إلى شبه جزيرة فلوريدا لتنتشر في أمريكا الشمالية قبل أن ينتبه إليها المزارعون في كاليفورنيا فيزرعونها على نطاق تجاري واسع عام 1800 . . ومنذ ذلك الوقت أصبح البرتقال من الفواكه المعروفة والمألوفة لدى الكثير من سكان الدنيا الجديدة وجنوب إفريقيا وأستراليا .
 
والبرتقال من أشهر أنواع الحمضيات citrus، وهي فصيلة نباتية معروفة تضم نحو 200 نوع نعرف منها الحامض واللايم والمندالينا والكالامنتين والتانجرين .
 
وتختلف أسماء البرتقال من منطقة إلى أخرى، فيعرف في العراق باليوسف أفندي، وفي بقية الدول العربية حسب نوعه مثل “أبو صرة”أو يافاوي أو المواردي أو برتقال فلنسيا .
 
تزرع شجرة البرتقال من البراعم الصغيرة المأخوذة من الأنواع الأصلية ثم تطعم بها شتلات صغيرة تسمى المشتلات تنقل بعدها إلى البساتين بعد فترة تتراوح بين ستة أشهر على الأقل، وتبدأ الشجرة عادة بإنتاج ثمارها بعد أربع سنوات وتستمر في ذلك مدة لا تقل عن 50 عاماً . وترمز شجرة البرتقال عند الصينيين إلى الوحدة والكمال وترمز أوراقها إلى الجاه والثروة . وتعتبر منطقة ساوباولو في البرازيل وولاية فلوريدا جنوب الولايات المتحدة أكثر المناطق إنتاجاً للبرتقال في العالم، تليهما المسكيك والهند والمغرب ومصر . ويباع ربع المحصول العالمي من البرتقال على شكل ثمار، فيما يدخل الباقي في صناعة المربى والحلويات .
 
80% من وزن البرتقال ماء، ونحو 2% دهون، ونحو 10% ألياف، و5% مواد معدنية وأحماض، ونحو 3% سكريات وفيتامينات، ويوجد في البرتقال أملاح معدنية مثل الكبريت والفوسفور والكالسيوم والنحاس وفيتامين سي وفيتامين B1 B2 . ويساعد البرتقال على تثبيت الكالسيوم في العظام، وهو مقاوم لأمراض البرد ومنشط للدورة الدموية ويقوي الكبد، ومانع للأكسدة لاحتوائه على مادة BIOFLAVONOID التي تطهر الجسم من الشوارد الحرة . ويحوي البرتقال مواد قلوية تنفع في حالة تقرح المعدة لأن حامضها يتحول إلى سكر قلوي عند الهضم، ويحتوي كذلك على 23 عنصراً غذائياً مهماً تقي من الحمى التيفودية والسعال الديكي، وتستخدم أوراقه لمعالجة آلام الرأس ويحتوي على حامض الستريك الذي يعتبر من أهم مكونات الطب البديل . وأكدت بعض الدراسات الطبية الحديثة أن البرتقال من الفاكهة التي تقوي الجهاز العصبي، إذ تستخدم رائحته في بعض الدول الأوروبية في تهدئة أعصاب المرضى وتخفيف التوتر قبل العمليات الجراحية والعلاجات المختلفة . والأكثر من ذلك أنه يسهم في محاربة الأمراض التناسلية وأمراض الرحم والمبيض والبروستاتا، وينظم عمل العضلات .
 
ورغم كل هذه الفوائد، فإن للبرتقال مخاطره أحياناً، فمثلاً عصيره مفيد إذا تناول الشخص فور عصره وبتمهل، لكن يشترط عدم عصر القشرة التي تحوي سموماً لقتل الحشرات المؤذية للثمرة . ولا يعني ذلك أن القشرة كلها أضرار، إذ تعمل على نعومة بشرة اليدين وتألقها، بل وتعد أفضل علاج للتشققات التي تصيبها خاصة في الشتاء بسبب استخدام المياه الساخنة . ويمكن استخدام العصارة الطبيعية الموجودة بقشر البرتقال لتنعيم اليدين بدعكها جيداً بها مما يكسب البشرة رونقاً وجمالاً، أي أنها تحقق مفعول الجلسرين الذي تحتويه كريمات تغذية وترطيب البشرة .

"الخليج" الاماراتية



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
3553
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©