الصفحة الرئيسية / طب وصحة / الشاي : المضار والفوائد
الشاي : المضار والفوائد
السبت, 02 مارس, 2013 01:53:00 مساءً

الشاي : المضار والفوائد

*يمن برس - خاص
يشتهر اليمنيون باستهلاك كميات كبيرة من الشاي في فترات متعددة في اليوم الواحد ، بل يعد في المناطق الريفية جزء من الوجبة اليومية حيث يتم تناوله مع الخبز بجميع أشكاله وخاصة في وجبة الإفطار ..
 
وللشاي  فوائد غذائية كثيرة، ولكن تناوله مع الطعام وبعده مباشرة يُضعف قدرة المعدة على امتصاص الحديد  الموجود في الوجبة  لأنه يحتوي على مادة «Tanins». ، ويمكن التقليل من هذا الأثر بإضافة الحليب إلى الشاي ..
 
كما أن تناول  السوائل مع الطعام  عموما ومنها يسبب النفخة والتلبك المعوي وسوء الهضم.
 
و رغم فوائد الشاي إلاّ أنه يصبح مضراً إذا أُفرط في تناوله، حيث يسبب قرحة في المعدة والاثني عشر، وإذا تعرّض للغلي لفترة طويلة يسبب اضطراباً في عضلة القلب وإمساكاً وكسلاً في الجهاز الهضمي، وإذا شُرب باكراً قبل تناول أي طعام فإنه سيساهم في تكوين طبقة تسمى (كيتينية) على الغشاء الداخلي للمعدة والأمعاء
 
أما فوائد الشاي  فهي أن يعد  شراب منبّه ومنعش وخال تقريباً من السعرات الحرارية، ، ويحوي مواد مضادة للأكسدة، كما يحتوي على مواد تساعد ـــ حسب الدراسات الدولية ـــ على خفض خطر الإصابة بأمراض السرطان والقلب والسكتة الدماغية، وهو يساعد على مقاومة الإصابة بتسوس الأسنان، وله مفعول مطهر للفم حيث يقضي على البكتيريا والفيروسات، وينظم ضغط الدم، ويخفض الضغط المرتفع، ويقوي جدران الشعيرات الدموية. ويقاوم تصلب الشرايين، وله تأثير مهدئ للأعصاب. ويتميز الشاي الأخضر باحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات.
 



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
4363
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©