الصفحة الرئيسية / ثقافة وفن / صدور كتاب للباحث السفير عبدالوهاب العمراني بعنوان رؤية يمنية في أدب الرحلات
صدور كتاب للباحث السفير عبدالوهاب العمراني بعنوان رؤية يمنية في أدب الرحلات
السبت, 06 أبريل, 2013 03:46:00 مساءً

صدور كتاب للباحث السفير عبدالوهاب العمراني بعنوان رؤية يمنية في أدب الرحلات

*يمن برس - خاص
صدر عن دار الرسالة في بيروت مؤخرا الطبعة الجديدة من كتاب (رؤية يمنية في ادب الرحلات.. مشاهدات وإنطباعات من الشرق والغرب) وقد قدم الكتاب اديب اليمن الكبير الدكتور عبدالعزيز المقالح بينما قدم الدكتور السفير حميد العواضي الاصدار الاخير, والذي خرج بحلة جديدة ومجلد فاخر بورق شوما وعناوين ملونة وتميز بألاضافات والتنقيح وحواشي مليئة بالتفاصيل والمعلومات الزاخرة التي استند لها المؤلف من نحو ستون مرجعا ً، تناولت المقدمة الطويلة تاريخ ادب الرحلات عند العرب وعبر العصور وأبرز الرحلات والرحالة من الشرق والغرب.

كما افرد الباحث صفحات لدور اليمنيين في هذا النوع من الادب وأبرز اعمالهم.

ومما قاله الدكتور المقالح
« ... في المقدمة التي كتبها المؤلف أكثر من إشارة إلى أهمية الترحال وإلى ضرورة أن يكون الرحالة واعياً لهدفه باحثاً في البلدان التي يزورها – كما يقول- عن القيمة والمعنى، وليس عن التسلية وشغل القارئ بالسطحي من الأمور وهذا ما يؤكد أنه كان قد استعد لذلك بقراءة قائمة من كتب الرحلات القديم منها والحديث ليتمكن في رحلاته الشرقية والغربية من تمثل القيمة والمعنى لهذه الرحلات، وأعتقد أنه نجح إلى حدّ بعيد فجاءت رحلاته تحقيقاً لأهدافه ، كما جاءت لغة الكتاب بديعة تلقائية خالية من التكلف والتصنع يمكن للقارئ متابعتها بسلاسة ويسر، وكلما قطع جزءاً من الكتاب زاد شوقه إلى استكمال بقية الأجزاء. وبوصفي واحداً من أوائل قرائه أتمنى أن يواصل السفير عبد الوهاب العمراني كتاباته عن أسفاره الجديدة بالمستوى الأدبي الراقي وإخلاص الأديب المبدع . »

بينما قال الدكتور السفير حميد العواضي «... ومن وجه آخر فإن المكتبة اليمنية تفتقر لهذه النوع من الكتب مقارنة بمجمل محتويات المكتبة العربية. ولعل السفيرعبدالوهاب العمراني بكتابه هذا يعد أول مؤلف تناول بهذه الشمولية نطاقا واسعا من الدول والأماكن التي شملتها تلك المشاهدات أو في وصف أدب الرحلات كجانب نظري حيث تضمنت مقدمة الكتاب طرفا من تاريخ أدب الرحلات عند العرب وغيرهم منذ اقدم العصور وحتى عصرنا الحاضر . كما يحسب له أنه أوجز في هذا السياق دور اليمنين في هذا الجنس من الكتابة.

يجول بنا الدبلوماسي من خلال سطور الكتاب برحلة في اصقاع متنوعة في العالم : بغداد ، اسطنبول ، اصفهان ، تاج محل ، جزر الملايو ، سنغفوره .. ثم يذهب بنا غرباَ إلى المغرب الأقصى ويَجول بِنا في ازقة ومساجد فاس ومكناس وبوابات مراكش ويصعد بِنا الى مُدن الاندلس غرناطة وقرطبة وإشبيلية وغيرها فضلا عن مدريد تلك الحواضر العريقة التي يفوح منها عبق التاريخ العربي والإسلامي ثم يصعد بنا شمالاً إلى باريس بألقها ورقتها وبروكسل عاصمة أوروبا ثم يختتم الرحلات في أقدم المدائن وأجلها عاصمة الإغريق. »

والمؤلف سفير بوزارة الخارجية وسبق له تمثيل اليمن في عواصم اوروبية وواشنطن وكذا شارك ومثل اليمن في ندوات ومؤتمرات دولية في اليمن وخارجها وعضو نقابة الصحفيين منذ منتصف الثمانينات ونشرت له مقالات في صحف يمنية وعربية منذ نحو ثلاثون عاما، كماصدر له كتاب اخر حول العلاقات اليمنية الاوروبية من اصدارات دار الشروق بيروت ..


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
5280
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©