الصفحة الرئيسية / ثقافة وفن / الباحث السفير عبدالوهاب العمراني يصدر كتاباً عن العلاقات اليمنية الاوروبية‎
الباحث السفير عبدالوهاب العمراني يصدر كتاباً عن العلاقات اليمنية الاوروبية‎
الجمعة, 26 أبريل, 2013 04:55:00 مساءً

الباحث السفير عبدالوهاب العمراني يصدر كتاباً عن العلاقات اليمنية الاوروبية‎

*يمن برس - خاص
صدر مؤخرا في بيروت عن دار الشروق للنشر والتوزيع ، كتاب «الاتحاد الأوروبي والعلاقات اليمنية الأوروبية»، للباحث السفير عبد الوهاب محمد إسماعيل العمراني، تتناول فصول الكتاب، جميع مفردات وتفاصيل العلاقة بين اليمن والاتحاد الأوروبي، رصداً وتحليلاً.

ويفرد المؤلف مساحة كبيرة في كتابه للحديث عن العلاقات اليمنية الأوروبية كأنموذج للشراكة العربية الأوروبية، فضلاً عن مواضيع لا تقل أهمية، منها مشاكل الأقليات الإسلامية في أوروبا بعد انتشار ما عرف لدى الغرب بظاهرة الإسلامفوبيا، والحوار العربي الأوروبي.

ولا نجا في الحقيقة ، بالقول بأن المكتبة العربية واليمنية خصوصا تفتقر لهذا النوع من الكتب المتخصصة والتي تتناول مفردات تفصيلية للتجمعات والعلاقات الإقليمية والدولية.

والمتصفح لهذا الكتاب يخيل إليه بأنه أمام موسوعة مصغرة لكل ما يتعلق بالاتحاد الأوروبي رصداً وتحليلاً بدأ بنشأة الاتحاد الأوروبي ومراحل تطور هياكله ومؤسساته وآلية صنع القرار فيه وعلاقاته الدولية وانعكاساتها على قضايا متوسطية كالقضية الفلسطينية وغيرها كما أفرد الكاتب فصلاً كاملاً للعلاقات اليمنية الأوروبية كأنموذج للشراكة العربية الأوروبية، فضلاً عن مواضيع لا تقل أهمية تضمنها تضمنها الكتاب، منها مشاكل الأقليات الإسلامية في أوروبا بعد انتشار ما عرف لدى الغرب بظاهرة الإسلامفوبيا والحوار العربي الأوروبي...الخ.

والكاتب سبق له وأن وعمل مديراً لإدارة الاتحاد الأوروبي بوزارة الخارجية اليمنية، وقبلها نائباً للسفير في سفارة الجمهورية اليمنية في بروكسل والاتحاد الأوروبي وهو بتعامله مع مؤسسات الاتحاد الأوروبي عن قرب اكتسب خبرة وتجربة معقولة حاول بأسلوبه الصحفي وبمنهجية أكاديمية جادة أن يخرج لنا هذا الكتاب الشيق والمفيد في آن واحد.

وبحكم عمل المؤلف في سفارات يمنية في أوروبا وأمريكا وغيرها فقد تسنى له حضور ندوات ومؤتمرات ساعدت في تكوين فكرة إعداد هذا الكتاب.

والكاتب ليس جديداً على أسلوب الصحافة السلس التي بدأه منذ أكثر من ثلاثة عقود من خلال مقالات ودراسات في صحف ومجلات يمنية وعربية.

وتأتي هذه الطبعة الثانية لهذا الكتاب بصورة منقحة مستوعبة الكثير من المستجدات في كل مفردات موضوع الدراسة.

والمؤلف بصدد إنهاء وإعداد مسودة كتاب آخر يتناول أدب الرحلات.

المحتويات: - الفصل الأول: الظروف الدولية لنشأة الاتحاد وتطور مؤسساته. - الفصل الثاني: السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي. - الفصل الثالث: العلاقات الأوروبية المتوسطية. - الفصل الرابع: الصراع بين الشرق والغرب. - الفصل الخامس: نموذج للشراكة العربية الأوروبية مع اليمن نموذجاً.

ويعتبر هذا الكتاب مرجعا لاغنى عنه لكل دبلوماسي وطالب وباحث وأعلامي حيث يستند لمعلومات غنية مستقاه من نحو ستون مرجعا ، ويعتبر كتابا اكاديميا بكل معنى الكلمة حيث روجع وقدم من قبل الدكتور المرحوم حكيم عبدالوهاب السماوي رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة صنعاء ، وقد قدم له معالي الدكتور حسين عبدالله العمري وزير الخارجية السابق استاذ التاريخ الحديث.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
3158
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©