الصفحة الرئيسية / يمنيون في المهجر / السعودية تعلن آليات تصحيح أوضاع العمالة المخالفة
«يمن برس» ينشر الاستثناءات والتسهيلات المعلنه
السعودية تعلن آليات تصحيح أوضاع العمالة المخالفة
السبت, 11 مايو, 2013 05:01:00 مساءً

وزارة العمل السعودية
وزارة العمل السعودية

*يمن برس -
دَعَتْ وزارتا الداخلية والعمل السعوديتان جميعَ المُنشآت، والأفراد، والعمَالة الوافدة إلى المُسارعة بتصحيح مخالفاتِ نظامي الإقامة والعمل والاستفادة من الاستثناءات والتسهيلات التي وافق عليها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، قبل انتهاء فترةِ المُهلَةِ التصحيحيةِ والمُمْتدة حتى تاريخ 3 يوليو القادم .

وأكد بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية أن الجهات المختصة ستبدأُ في الحملات التفتيشية، وتطبيق النظام على المخالفين من أصحاب العمل والعمالة الوافدة فور انتهاء المهلَة، في الثالث من يوليو القادم.

وتشملُ هذه الاستثناءات والتسهيلات ما يلي:

1. إعفاءُ جميعِ الوافدينَ المُخالفينَ لنظامي الإقامة والعمل الراغبين في تصحيح أوضاعهم والبقاء للعمل في المملكة العربية السعودية مِنْ العقوبات والغرامات المُرتَبطة بمخالفاتهم باستثناء الرسوم ، وذلك لمَنْ وقَعَتْ مُخالفاتِهم قبلَ تاريخ 6 إبريل الماضى.

2. في حالة المُغادرةِ النهائية خلال فترةِ المُهلة التصحيحية يتمُّ الاعفاءُ مِنْ

رسوم الإقامة، ورخصةِ العمل والعقوبات والغراماتِ المُرتبطةِ بالمخالفاتِ عن الفترات السابقة، مع تسجيلِ بصمات مِنْ لم يسبق له تسجيلُ بصماته بهدفِ تحديث البيانات؛ علمًا بأنَّ هذا الإجراء لنْ يمنع الوافد مِنْ العودةِ إلى المملكة العربية السعودية مُجددًا إذا حصلَ على تأشيرةِ دخولٍ جديدة (ويتمُّ هذا الإجراء مِنْ خلال الجوازات)

3. لا تشملُ المُهلة التصحيحية المُتسللينِ الذينَ دخلوا إلى المملكة العربية السعودية بطريقةٍ غير شرعية.

4. يُمْكن للعمَالةِ الوافدةِ الـمُـتَغـيَّـبة عن العمل (الذينَ قُدِمَّتْ عليهمْ

بلاغاتُ هروب) أو الذين انتهتْ صلاحيةُ رُخصتي إقامتهم و عَمَلِهم ؛ مِنْ تصحيح أوضاعهم إمَّا : بالعودةِ للعملِ لدى صاحب العملِ الحالي، أو نقلِ خدماتهم إلى صاحبِ عملٍ آخر ، دونَ الحاجةِ لموافقةِ صاحبِ العمل الحالي ، وتتمُّ تسوية أيُّة خلافاتٍ حقوقية بينهم وبين أصحاب العمل الحاليين مِنْ خلال الجهات القضائية المُختصَّة

مع الأخذ في الاعتبار التالي:

- ألا يؤدي نقلُ خدمةِ العاملِ إلى مُـنْشآتِ القطاع الخاص التي يبلغُ إجمالي عددَ عمَالتِها (10 عمَّال) فأكثر إلى النزول دون النطاق الأخضر.

- ألا يـتِـمُّ نقلُ أكثرَ مِنْ (4 عمَّال وافدين) كحدٍ أقصى إلى الكيانات الخضراء الصغيرة جدًا (التي يبلغُ عددُ عمالتها 9 فأقل وقامتْ بتوظيف سعودي واحد على الأقل سواءً أكان صاحبُ العملِ نفسه أو سعودي آخر بأجرٍ لا يقلُّ عن 3000 ريال) شريطةَ ألا يتجاوز إجمالي أعداد العمَالة في الكيان الواحد (9 عمَّال) بعد النقل.

(ويتمُّ هذا الإجراء مِنْ خلال مكاتب العمل).

5- يُسْمَحُ للعمَالة المنزلية الـمُـتَغـيَّـبة عن العمل (الذينَ قُدِمَّتْ عليهمْ

بلاغاتُ هروب) أو الذينَ انتهتْ صلاحيةُ رُخصة إقامتهم ؛ بتصحيح أوضاعهم إمَّا العودة للعملِ لدى صاحب العملِ الحالي إذا حصلَ توافقٌ بينهم ،أو نقلُ خدماتِهم إلى صاحبِ عملٍ آخر كعمَالةٍ منزلية ( ويتمُّ هذا الإجراء مِنْ خلال الجوازات ) ، أو بنقل خدماتهم إلى مُـنْشآت القطاع الخاص دون الحاجة لموافقة صاحب العمل الحالي ( ويتم هذا الإجراء مِنْ خلال مكاتب العمل ) ولإكمالِ نقلِ الخدمة يُشترطُ

التالي:

- ألا يزيد إجمالي عدد العمَالة المنزلية لدى الأسرة الواحدة عن ( 4 مِنْ العمَالة المنزلية ) بعدَ عملية النقل .

- ألا يؤدي نقلُ خدمةِ العامل المنزلي إلى مُـنْشآت القطاع الخاص التي يبلغ إجمالي عدد عمالتها (10 عُمَّال ) فأكثر إلى النزول دون النطاق الأخضر .

- ألا يـتِـمُّ نقلُ أكثرَ مِنْ ( 4 عمَّال ) كحدٍ أقصى إلى الكيانات الخضراء الصغيرة جدًا ( التي يبلغ عدد عمالتها 9 فأقل وقامتْ بتوظيف سعودي واحد على الأقل سواءً أكان صاحبُ العمل نفسه أو سعودي آخر بأجرٍ لا يقلُّ عن 3000 ريال ) شريطةَ ألا يتجاوز إجمالي أعداد العمَالة في الكيان الواحد ( 9 عمَّال ) بعد النقل .

6. يُسمَحُ للمتأخرينَ عن المغادرة مِنْ القادمين للحج والعمرة ( قبل تاريخ 3 يوليو 2008 بتصحيح أوضاعهم كعمَالةٍ منزليةٍ لدى الأفراد ( ويتمُّ هذا الإجراء مِنْ خلال الجوازات ) ، أو كعَمَالةِ لدى مُـنْشآت القطاع الخاص ( ويتمُّ هذا الإجراء مِنْ خلال الجوازات أولاً لتسجيل بيانات الوافد ، ثُمَّ التوجُّه إلى مكاتب العمل للموافقةِ على استحقاق المنُشأة ) وفق الشروط التالية:

- ألا يؤدي هذا الاجراء إلى زيادة اجمالي عدد العمَالة المنزلية لدى الأسرةِ الواحدة عن ( 4 مِنْ العمَالة المنزلية ) بعد التصحيح.

- ألا يؤدي هذا الاجراء إلى نزولِ المُـنْشآت التي يبلغ إجمالي عدد عمالتها (10 عُمَّال ) فأكثر دون النطاق الأخضر .

- ألا يؤدي هذا الاجراء إلى نقل أكثر مِنْ ( 4 عمَّال وافدين ) كحدٍ أقصى إلى الكيانات الخضراء الصغيرة جدًا ( التي يبلغ عدد عمالتها 9 فأقل وقامت بتوظيف سعودي واحد على الأقل سواءً أكان صاحبُ العمل نفسه أو سعودي آخر بأجرٍ لا يقلُّ عن 3000 ريال ) شريطةَ ألا يتجاوز إجمالي أعدادَ العمَالة في الكيان الواحد ( 9 عمَّال ) بعد النقل .

7. يُسمَحُ للمُـنْشآت بتعديل مِهنِ العمَالة الوافدةِ لديها بِغَضِّ النظر عنْ نطاق المُنْشأة وعنْ نشاطها خلال الفترة المُحدَّدَة لتصحيح الأوضاع وفقَ ضوابط المهن المقصورة على السعوديين مِنْ خلال الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل . عِلمًا أنَّ المِهن المقصورةِ على السعوديينَ .

8. يُسمَحُ بتعديل المِهن للعمَالةِ الوافدة (المنزلية وغير المنزلية) دونَ رسوم خلال فترة المُهلة التصحيحية .

9. فتحُ فرصة الاستفادة مِنْ تصحيح أوضاع العمَالة الوافدة مِنْ جميع الجنسيات بلا استثناء خلال فترة المُهلة التصحيحية .


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
8669
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©