الصفحة الرئيسية / يمنيون في المهجر / عصبان أول طبيب يمني يدرس تخصص جراحة بجامعة تفتس الأمريكية
عصبان أول طبيب يمني يدرس تخصص جراحة بجامعة تفتس الأمريكية
السبت, 08 يونيو, 2013 10:15:00 مساءً

الطبيب اليمني عمار عصبان
الطبيب اليمني عمار عصبان

*يمن برس - حضرموت – سالم باموسى
بعد جهود بذلها الدكتور عمار عصبان للوصول الى مايصبوا اليه والحلم بدراسة تخصصه المرغوب كجراح في الولايات المتحدة الأمريكية , فقد تحقق الحلم وتم قبول الدكتور عمار عصبان بجامعة تفتس بمدينة بوسطن بولاية ما سيسيوتش الامريكية .

ويعد الدكتور عمار عصبان أول طبيب يمني يدرس تخصص جراحة عامة بجامعة تفتس الامريكية وهو أحد الطلاب الدارسين على نفقة الشيخ المهندس عبد الله أحمد بقشان .

د. عصبان يروي لنا قصة قبوله بجامعة تفتس الأمريكية، قائلاً:

أن هذا الطموح والحلم كان يراودني وأنا طالب بكلية الطب بجامعة عدن ولكن بفضل الله ثم بفضل أبا فيصل أصبح الحلم حقيقة واقعية فعندما يكون لديك الهدف والنيَّة الصادقة لتحقيقه فإن الله ييسر لك الأمور من حيث لا تحتسب، في المملكة إلتقيت بكثير من الأطباء الذي درسوا بأمريكا ومروا بامتحانات المعادلة الأمريكية (USMLE)، فلقد نصحوني وشجعوني على المضي قٌدُماً بهذا الطريق، فاستعرت منهم الكتب وصورتها وبدأت رحلة التحضير لأهم امتحان لتحقيق حلمي وهو البوابة للتخصص في أمريكا. فعلى الرغم من عملي كمقيم في قسم الجراحة بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام حيث العمل الشاق من السابعة صباحا وحتى الرابعة عصرا ومن خمس إلى ثمان مناوبات (24 ساعة عمل) بالشهر إلا أن التوكل على الله في الإصرار والعزيمة لتحقيق هدفي كان دافعاً لي أن أخرج من العمل وأذاكر حتى الثانية بعد منتصف الليل في كثير من الأوقات وأن أستغل كل دقيقة فراغ في العمل إن وجدت للمذاكرة وإدارة الوقت بشكل ناجح للتوفيق بين واجبات العمل والمضيء في رحلة المستقبل.

بعد شهرين من البحث والسؤال والاستقراء من الخبرات والإنترنت وعمل خطة طويلة المدى وفي الربع من أبريل 2011م بدأت التحضير للامتحان وهو عبارة عن امتحانين نظريين وامتحان عملي في أمريكا، وبعد سنتين من التحضير الشاق والعمل الدءوب أتمتمتهم بحمد الله بعلامات ممتازة ومتقدمة وكذالك اجتزت الامتحان العملي بأمريكا بأداء عالي، حيث كان الشيخ عبدالله بقشان أول المحفزين لي في المضي في هذا الطريق فقد كان يسأل من حين إلى آخر عن سير التحضير والدراسة للامتحان وكان لدعمه السخي لرسوم الامتحانات والسفر وكان على الرغم من انشغاله وضيق وقته إلا أنه كان حريصاً على الاتصال والسؤال والمتابعة.

تقدمت بعدها لمواصلة الدراسة في جامعة تفتس (Tufts University) (واحدة من أعرق الجامعات الأمريكية)، وبعد مقابلتين واحدة بالجامعة والثانية في مركز تفتس الطبي تم قبولي بحمدالله في قسم الجراحة، وكان الشيخ عبدالله كعادته أول المهنئين وهو كذالك أول الداعمين لي في الوصول إلى هذه المرحلة من تحقيق ما كنت أطمح وأحلم به. فقد قام الشيخ بتوقيع عقد بين جامعة تفتس ومنظمة حضرموت الصحية لتدريب الأطباء في المستقبل بإذن الله.

كلمة شكر:

د. عصبان ومن باب رد الجميل لأهل الجميل ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله فهو تقدم بشكره الجزيل إلى أسرته الفاضلة لوقوفهم إلى جانبه وتحفيزهم وتشجيعهم له، والشكر موصول لصاحب الفضل والجود بعد الله الأب الحنون سعادة الشيخ المهندس عبدالله أحمد بقشان الذي دعم ولا يزال يدعم مادياً ومعنوياً تجسد ذلك من خلال جهوده المباركة والمبذولة وتواصله.

عمار عصبان في سطور :

د. عمار من مواليد قرية ثبي (إحدى قرى مدينة تريم).

من أسرة متعلمة لها حضورها الاجتماعي.

درس الابتدائية في مدرسة ثبي للتعليم الأساسي وتخرج منها عام 1998م.

ثم التحقت بثانوية تريم وهو أحدى الطلاب المتميزين والمتفوقين فقد حصل على درجة امتياز محتلاً المركز الأول للقسم العلمي عام 2002م.

تحصل على منحة دراسية إلى سوريا من قبل الحكومة ولكنه رفض الذهاب إلى هناك.

التحق بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن 2003م.

عمل طبيباً متطوعاً بعد التخرج بمستشفى الجمهورية بعدن قسم الجراحة العامة والطوارئ.

ثم عمل طبيبا متطوعاً أيضاً بمستشفى ابن خلدون بلحج.

شارك في العديد من المخيمات الجراحية بمستشفى دوعن خيلة بقشان.

كان ضمن مجموعة الأطباء المتدربين المبتعثين من قبل منظمة حضرموت الصحية للتدريب في السعودية.

عمل كمقيم في قسم الجراحة بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام وأثناء وجوده قام بنشر بعض اﻷبحاث والمقاﻻت العلمية في مجلات عالمية بالرغم من انشغالاته بنوبات المستشفى والتحضير للامتحانات.

الجدير بالذكر أن هذه السنة هي سنة بحثية بقسم الجراحة وان السنة القادمة بمشيئة الله ستكون سنة تخصصية بقسم الجراح .


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
2767
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©