الصفحة الرئيسية / طب وصحة / شفاء مصابين بالإيدز بعلاج خلايا جذعية
شفاء مصابين بالإيدز بعلاج خلايا جذعية
الأحد, 07 يوليو, 2013 10:15:00 مساءً

ناشطون في مجال رفع الوعي حول الإيدز أثناء تجمع في نيويورك
ناشطون في مجال رفع الوعي حول الإيدز أثناء تجمع في نيويورك

*يمن برس - رويترز
قال باحثون ان رجلين مصابين بفيروس نقص المناعة المكتسب (الايدز) توقفا عن تناول عقاقير علاج هذا المرض الفتاك عدة اشهر بعد ان تلقيا علاجا للسرطان يتضمن خلايا جذعية وهو العلاج الذي يبدو ان قضى على فيروس الايدز في جسميهما.

وتلقى المريضان - اللذان عولجا في بوسطن ويخضعان لعلاج مطول للقضاء على الايدز - علاجا لسرطان الغدد الليمفاوية يحتوي على الخلايا الجذعية.

وقال تيموثي هنريتش بكلية طب هارفارد ومستشفى النساء في بوسطن في مؤتمر دولي عن الايدز عقد مؤخرا في كوالالمبور انه منذ تلقيهما علاج السرطان لم يعثر الاطباء على أي اثر للاصابة بالايدز.

وعلى الرغم من انه من السابق لاوانه تأكيد خلو جسمي المريضين من فيروس الايدز فقد توقف احدهما عن تناول العلاج المضاد للفيروسات منذ 15 اسبوعا وتوقف الثاني عنه منذ سبعة اسابيع.

ولا يعتبر استخدام العلاج بالخلايا الجذعية خيارا فعالا على نطاق واسع نظرا لغلو ثمنه الا ان الحالات الاخيرة قد تفتح آفاقا جديدة لعلاج الامراض.

ونظرا للتقدم العلمي الذي أحرز في الاونة الاخيرة فلم يعد فيروس الايدز الذي اكتشف منذ اكثر من 30 عاما حكما بالاعدام على المريض وان العلاجات الحديثة المضادة لفيروس الايدز يمكن ان تقضي عليه.

الا الكثيرين من المرضى لا يتلقون العلاج في التوقيت المناسب الامر الذي دفع منظمة الصحة العالمية الى الدعوة الى سرعة توفير العقاقير فور اكتشاف الاصابة لدى المرضى.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
3992
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©