الصفحة الرئيسية / من هنا وهناك / أخطر 10 إرهابيين في العالم
أخطر 10 إرهابيين في العالم
السبت, 12 أكتوبر, 2013 11:30:00 مساءً

أخطر 10 إرهابيين في العالم
أخطر 10 إرهابيين في العالم

*يمن برس - وكالات
كشفت شبكة (سي إن إن) الإخبارية الأمريكية اليوم السبت النقاب عن أخطر 10 إرهابيين على مستوى العالم والذين ينتمي معظمهم إلى تنظيم القاعدة أو الفصائل الأخرى المرتبطة به.
 
ورصدت الشبكة على موقعها الإلكتروني أخطر الإرهابيين على مستوى العالم، ومنهم أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة وأشارت الشبكة أنه رغم تعرض معاقل تنظيم القاعدة في المنطقة الحدودية بين باكستان وأفغانستان للعديد من الغارات الجوية، إلا أنه ظل صاخبا ويحدث نشاطا في محاولة منه للاستفادة من الفصائل المنتسبة للتنظيم.
 
وتابعت الشبكة تقول "منذ وفاة الزعيم السابق للقاعدة أسامة بن لادن في عام 2011، سعى الظواهري بكل قوته للاستفادة من القلاقل التي يعاني منها العالم الإسلامي وأدرك أن جماعات مثل تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية وبلاد المغرب في وضعية مثالية للقيام بهجمات هناك بدلا من التركيز على أهداف أساسية داخل باكستان وأفغانستان، لذا فإنه قد ناضل بكل ما أوتي من قوة لممارسة سلطته على بعض الجماعات مثل الدولة الإسلامية في العراق على الأقل لصعوبة التواصل مع الفصائل البعيدة".
 
وألمحت إلى أن الظواهري لا يتسم بنفس كاريزما بن لادن لكنه يحاول مواكبة ذلك المنصب على قدر الإمكان، ووفقا لمجلة "الإيكونوميست" البريطانية فربما يكون الظواهري قد نجح بشكل كبير، حيث إن مقاتلي تنظيم القاعدة باتوا يتحكمون في بعض الأراضي من الصومال وحتى سوريا ويمكنه استدعاء المزيد منهم أكثر من حقبة وجود بن لادن, لذا فإن واشنطن رصت جائزة قدرها 25 مليون دولار لمن يستطيع القبض عليه".
 
أما الشخص الثاني، فهو ناصر الوحيشي (36 عاما) والذي كان السكرتير الخاص لبن لادن في أفغانستان، ومن ثم تحول إلى موطنه الأصلي اليمن وسجن هناك ولكن لم يدم سجنه طويلا، حيث نجح في الهروب وآخرون معه في عام 2006، ثم بدأ في إنشاء معقل للقاعدة في اليمن وشن هجمات على المقار الأمنية اليمنية والسائحين الأجانب, فضلا عن تخطيطه للهجمات على السفارة الأمريكية في اليمن.
 
وأصبح الوحيشي الآن أمير تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية, حيث يعتبر أخطر وأنشط العناصر داخل تنظيم القاعدة وهو خليفة الظواهري في اليمن ولديه صلاحيات في شن عمليات تتعدى حدود اليمن, وعلى الرغم من الجهود المشتركة الحثيثة بين حكومتي صنعاء وواشنطن في الإيقاع به, إلا أنه نجح في النجاة وينشط المقاتلون التابعون له حاليا في جنوب اليمن.
 
تطرقت الشبكة للحديث عن الإرهابي الخامس وهو الجزائري مختار بلمختار قائد كتيبة "الموقعون بالدماء", ولم يكن يعد منذ عام مضى من أخطر الإرهابيين على مستوى العالم, غير أن بعد إعلانه عن تشكيل تلك الكتيبة قال إنها ستكون بمثابة الدرع الواقي ضد العدو, وقام بعدها مقاتلوها بالهجوم على منشأة "إن أميناس" للغاز الطبيعي في جنوب الجزائر في حصار استمر 3 أيام وخلف أربعين قتيلا من العمال الأجانب هناك.
 
ومنذ ذلك الهجوم, شن مقاتلو بلمختار هجمات على أكاديمية عسكرية وعلى منجم فرنسي لليورانيوم في مايو الماضي على الرغم من عدم وجود حرية في تحركاتهم بعد التدخل الفرنسي في يناير الماضي.
ويجمع بلمختار بين السمات الجهادية في شخصيته وعمله في التجارة المربحة "التهريب والاختطاف" ويعتقد أنه ربح ملايين الدولارات من الرهائن الغربيين الذي كان يحتجزهم في مالي, فيما يؤكد مسؤولو الاستخبارات الأمريكيين أن بلمختار نجح في تطوير علاقاته مع الجماعات الجهادية في ليبيا في ظل انعدام الأمن داخلها, ورصدت الحكومة الأمريكية مكافأة قدرها 5 ملايين دولار لمن يدلي بأية معلومات عن مكان اختبائه.
 
أما الإرهابي السادس, فهو أبو محمد الجولاني ولم يكن معروفا ذلك الشخص أيضا منذ عام مضى مثل بلمختار تماما, غير أن حالة الحرب الأهلية التي تشهدها سوريا, أدت إلى ظهور الجولاني وجماعته "جبهة النصرة" كأنشط فصائل المعارضة المسلحة التي تقاتل ضد القوات النظامية, حيث تشكلت جبهة النصرة في يناير 2012 بقوام 10 آلاف مقاتل معظمهم ممن يمتلكون خبرة قتالية عالية.
 
وتخصصت تلك الجماعة في التفجيرات الانتحارية وتفجير العبوات الناسفة ضد القوات النظامية السورية, لذا فإن نجاحها استقطب الآلاف من المقاتلين للقتال داخل صفوفها, وأعلن الجولاني ولاء جماعته إلى الظواهري في إبريل الماضي, مما دفع واشنطن لوضع الجولاني على قائمة الإرهابيين المطلوبين دوليا فيما يعتقد أنه كان على صلة وثيقة بأبو مصعب الزرقاوي وتنظيم القاعدة في العراق.



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
5533
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©