الصفحة الرئيسية / طب وصحة / الوقاية من آلام الظهر تزيد فعالية الموظف
الوقاية من آلام الظهر تزيد فعالية الموظف
الأحد, 22 ديسمبر, 2013 08:40:00 مساءً

الوقاية من آلام الظهر تزيد فعالية الموظف

*يمن برس - متابعات
عتبر آلام أسفل الظهر من أسباب التغيب عن العمل ، وهي مشكلة تصيب الشخص مرة واحدة على الأقل في حياته ، وإن لم يعالجها بالشكل الأمثل، سوف ترافقه من حين إلى آخر وتعكر صفو حياته وتقلل من إنتاجيته في العمل وتؤثر على حياته العملية والاجتماعية.

وتجدر الاشارة إلى أن التغيب عن العمل بسبب الأعذار الطبية  (Sickness Absence)،يعتبر مشكلة اقتصادية ، ففي المملكة المتحدة يؤدي التغيب عن العمل لأسباب مرضية خسارة 33 مليون يوم عمل سنوياً ، أي ما يعادل خسارة 11 مليار جنيه استرليني سنوياً ، وفي الولايات المتحدة الأميركية تتسبب خسارة  أكثر من 300 مليار دولار سنوياً.

وقد أظهرت دراسةحديثة في ألمانيا، أن آلام الظهر هي أكثر الأمراض انتشاراً بين العاملين في ألمانيا، وشملت الدراسة تحليل بيانات لـخمسة ملايين موظف ، وتبين أن آلام الظهر تلعب الدور الأكبر في هذا التغيب أو العجز.


الوقاية

تلعب عوامل عدة دوراً أساسياً في الاصابة بآلام أسفل الظهر منها ما يتعلق بنمط الحياة والبدانة والإصابات الرضية وقلة ممارسة الرياضة ، إضافة إلى عوامل أخرى مرضية ، وبالطبع لا يمكننا أن ننسى طريقة الجلوس سواء في المكتب أو البيت أو السيارة أو في أي مكان عام مثل المقهى أو غيره. وللوقاية من الاصابة بآلام أسفل الظهر ينصح بما يلي :

-    المحافظة على الوزن ضمن الحدود الطبيعية.

-    ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة غير المجهدة.

-    عدم حمل الأشياء الثقيلة .

-    الجلوس بوضعية سليمة في المكتب والسيارة وفي البيت .

-    عدم الجلوس لساعات طويلة ، والقيام ببعض الحركات الخفيفة والحركة كل ساعتين على الأقل.

-    استشارة الطبيب لدى التعرض لأي ألم وعدم تناول اي دواء دون استشارته.


تمارين مفيدة

- الجلوس الجزئي مع ثني الركبتين ورفع الرأس والكتفين ببطء عن الأرض. والمحافظة على هذه الوضعية مدة عشر ثوان.

- رفع الركبتين نحو الصدر: التمدد على الأرض، ورفع الركبتين ببطء نحو الصدر، وإرخاء الرقبة والظهر، والمحافظة على هذه الوضعية مدة عشر ثوان. وتكرار هذا التمرين 10 مرات.

- رفع الجسم عن الأرض: التمدد على الأرض ووضع اليدين بجانب الكتفين والحوض على الأرض، ثم رفع الجسد عن الأرض دون الشعور بألم، والمحافظة على هذه الوضعية مدة عشر ثوان . وتكرار هذا التمرين 10 مرات.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
1909
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©