الصفحة الرئيسية / من هنا وهناك / فتوى رسمية في السعودية بتحريم مراجعة النساء للاطباء دون محرم
فتوى رسمية في السعودية بتحريم مراجعة النساء للاطباء دون محرم
الخميس, 13 فبراير, 2014 03:05:00 مساءً

فتوى رسمية في السعودية بتحريم مراجعة النساء للاطباء دون محرم
فتوى رسمية في السعودية بتحريم مراجعة النساء للاطباء دون محرم

*يمن برس - متابعات
انتقد احد اعضاء هيئة كبار العلماء ارفع سلطة دينية في السعودية، تساهل النساء في مراجعة الاطباء من دون محرم مؤكداً ان هذا الامر "محرم شرعًا"، بحسب صحيفة "الحياة" اليوم الخميس.
 
ونقلت الصحيفة عن الشيخ قيس الشيخ مبارك قوله إن "النساء تساهلن في مراجعة الاطباء من دون محرم وهذا محرم شرعاً".
 
واضاف أن "الاصل كشف المرأة أمام الطبيب، وهذا لا يجوز، ويزداد الامر حرمة عندما يكون العضو المكشوف عنه عورة مغلظة، ومن ذلك عملية التوليد، وما قد يتبعها من جراحة في اسفل البطن، فستر العورات واجب شرعاً، وهو من أفضل المروءات، وأجمل العادات".
 
واستدرك الشيخ مبارك، بالقول: «غير أنه (كشف العورة) يجوز للضرورات والحاجات، فالحاجة في حكم الضرورة".
 
وأردف عضو هيئة كبار العلماء، «يُلاحَظ أنه لا يُصار إلى الكشف عند طبيب إلا عند تعذُّر وجود الطبيبة، فإذا تعذر وجودها، جاز اللجوء إلى الطبيب، ويجب ألا تكون المعالجة في حال الخَلْوَة بينهما. كما يجب أن يقتصرَ نظرُ الطبيب إلى موضع الداء»، لافتاً إلى أن «الكشف عن العورة جاء ضرورةً، والضرورةُ يجب أن تُقدَّرُ بقدرها، لاندفاع الحاجة بها، فالقاعدة أنَّ ما أُبيحَ للضرورة يقدَّر بقدرها».
 
وأضاف، أن «كثيراً من النساء يتساهلنَ في التردُّد على الأطباء بلا مَحْرم، بل ويذهبن لاختصَّاصي بمفردهنَّ، وربما طال الحديث، وكلُّ هذا مدعاةٌ لِمَا لا تُحمد عقباه، ولذلك حرَّمَته الشريعة».
 
منع الزيارة بدون محرم
 
من جهة ثانية، بدأت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة الشرقية أخيراً، منع نساء من ارتياد مراكز صحية خاصة من دون مَحْرم. وقالت صحيفة الحياة إن فرقَ الهيئة منعتْ مركز تغذية صحيًا، من إدخال المراجعات إلى الطبيب من دون مَحْرم. وأكدت مصادر أن «رجالاً من أفراد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر دخلوا إلى مركز تغذية صحي، ومنعوا المراجعات من الدخول على اختصاصي التغذية، إذا لم تكن برفقة مَحْرم».
 
 وأضافت مصادر أن «رجال الهيئة أصدروا أمراً إلى موظفي المركز، بالاشتراط على جميع المشتركات في المركز بوجود «مَحْرم» معهن، في حال المراجعة». وقالت المصادر: «إن اشتراط وجود مَحْرم مع المشتركات في حال مراجعتهن، سبّب خسائر كبيرة للمركز الصحي خلال أسبوعين فقط، فكيف سيكون الحال خلال الأيام المقبلة»، لافتة إلى أن «عدداً من المشتركات الجديدات رفضن هذا الشرط، لعدم توافر مَحْرم يرافقهن كل أسبوع».
 
وأضافت أن «رجال الهيئة يراجعون المركز باستمرار، للتأكد من وجود مَحْرم مع كل مراجعة".
 
 وقد أثارت مسألة وفاة جامعية سعودية تأخرت سيارة الاسعاف في نقلها للمستشفى، بسبب منع الاختلاط وعدم وجود محرم، جدلاً في بعض وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.
 
يشار الى أن السعوديين يقبلون حاليًا وبكثافة على مراكز التغذية الصحية في الرياض، حيث يتم تخصيص ايام معينة للنساء والرجال بهدف عدم الاختلاط.



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
3415
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©