الصفحة الرئيسية / طب وصحة / خدعوك فقالوا: الجزر يقوي النظر
خدعوك فقالوا: الجزر يقوي النظر
الاربعاء, 26 مارس, 2014 12:40:00 مساءً

 خدعوك فقالوا: الجزر يقوي النظر

*يمن برس - الجزيرة
يحتوي الجزر على البيتاكاروتين وهو مادة تتحول في الجسم إلى فيتامين "أ" المهم للبصر، ومع ذلك فلا توجد أدلة علمية على أن تناول الجزر يقوي البصر أو يشفي الاعتلالات البصرية أو يقلل حدتها. أما مصدر هذه الخرافة فهي خدعة موجهة استخدمها البريطانيون لتضليل الألمان عام 1940.

ولا بد أنك سمعت التفسير الشهير الذي طالما تم ترديده: الجزر يقوي النظر، هل رأيت في حياتك أرنبا يرتدي نظارة؟ والمشكلة هنا أن هذا القياس غير صحيح، فنحن لم نر أيضا أسدا أو قردا أو ضفدعا يرتدي نظارة، وبالتالي فهذا لا يعني أن اللحم النيء أو الموز أو الذباب بالترتيب، تقوي النظر.

وتشير عدة مصادر بريطانية إلى أن أصل هذه الخرافة كانت خدعة موجّهة استخدمها البريطانيون في عام 1940، ووقتها هاجم الطيران الألماني المملكة المتحدة في ما أطلق عليه معركة بريطانيا، وقام الجيش البريطاني بإسقاط العديد من الطائرات الألمانية بنجاح.


رادار جديد
وكان سر تفوق الإنجليز في تصديهم للغارات الألمانية تقنية رادار جديدة، ولكنهم لم يريدوا كشف الموضوع وشاؤوا إبقاءه سرا، لذلك قاموا بشكل منهجي بضخ معلومات في وسائل الإعلام التي كانت تصل للألمان، مفادها بأن جنود مضادات الطائرات البريطانيين والطيارين أيضا كانوا يتناولون كميات كبيرة من الجزر، الأمر الذي أعطاهم بصرا حادا ومكنهم من إسقاط الطائرات الألمانية كالذباب.

أما على الصعيد الطبي فإن الجزر مصدر للبيتاكاروتين الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين "أ"، ولكن هناك الكثير من المصادر الأخرى لفيتامين "أ" مثل الحليب والبيض، ولذلك فليس الجزر هو النوع الوحيد من الطعام المفيد لصحة العين.

كما أن آلية الإصابة بالعيوب البصرية مثل مد البصر أو حسره أو انحرافه ترتبط بحجم العين وعضلاتها وأنسجتها، وليس لها علاقة بالفيتامينات، ولذلك فإن علاج قصر النظر هو النظارة أو الجراحة مثلا، وليس شرب عصير الجزر صباح مساء.

ولذلك فإن تناول الجزر والخضار والفواكه مفيد لصحتك وعافية جسمك بكامل أعضائه ومنها العينان، ولكنه أبدا لن يقوي البصر الذي أصابه الضعف أو التلف، حتى لو التهمت طنا منه.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
7619
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©