الصفحة الرئيسية / طب وصحة / الضحك يحسن الذاكرة
الضحك يحسن الذاكرة
الاربعاء, 23 أبريل, 2014 05:20:00 مساءً

الضحك يحسن الذاكرة
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - روسيا اليوم

أثبتت نتائج الاختبارات التي اجراها علماء صحة مقولة "الضحك – خير دواء".

وأكدت نتائج دراسة جديدة، أجراها علماء من جامعة لوما ليندا في كاليفورنيا، العلاقة الوثيقة بين حالة الذاكرة والفكاهة لدى الأشخاص المسنين.

عرضت خلال الاختبار على 20 شخصا من المتطوعين، لقطات فكاهية مختلفة لمدة 20 دقيقة، في حين بقيت مجموعة متطوعين أخرى في مكانها ولم تشاهد اللقطات الفكاهية.

بعد هذا، اختبرت ذاكرة افراد المجموعتين، اضافة الى أخذ عينات من لعاب المتطوعين، بهدف تحديد مستوى الهرمونات فيه. بينت نتائج هذا الاختبار أن ذاكرة افراد المجموعة الذين شاهدوا اللقطات الفكاهية أفضل بكثير من أفراد المجموعة الثانية، كما أن مستوى هرمون الكرتيزون المسؤول عن الاجهاد، في لعابهم أقل من مستواه لدى أفراد المجموعة الثانية.

ويقول الباحث جوريندر بينز، موضحا، إن الضحك يجبر الجسم على افراز الاندورفين وارسال الدوبامين الى الدماغ مما يزيد من نشاطه ويحسن وظائفه. عند مشاهدة الافلام الفكاهية يشعر الشخص بالسعادة والرضا ويتحسن نشاط الدماغ، وهذا يساعد في تحسين الذاكرة.

وحسب قوله، إن الضحك برفقة الاصدقاء أو مشاهدة لقطات فكاهية مدة 20 دقيقة تساعد في تخفيض مستوى الاجهاد النفسي. لذلك يمتلك الأشخاص الذين هم أقل تعرضا للإجهاد النفسي، ذاكرة افضل من الآخرين.

 

 

 

 

 




للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
3503
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©