الصفحة الرئيسية / طب وصحة / كيف يختلف نوم المرأة عن نوم الرجل؟
كيف يختلف نوم المرأة عن نوم الرجل؟
الإثنين, 05 مايو, 2014 12:40:00 مساءً

كلمات متعلقة:
نوم_الرجل
نوم_المرأه
نوم


النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
كيف يختلف نوم المرأة عن نوم الرجل؟
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - متابعات
تشير المعطيات الطبية إلى أن النساء يحتجن إلى وقت أطول للخلود للنوم، كما أنهن يسجلن شعورا أكبر بالنعاس، وهن معرضات أكثر للأرق، كما أنهن يقضين وقتا أطول في النوم العميق مقارنة بالرجال، ولكن لماذا؟

وفقا لدراسة جديدة أجرتها جمعية المرأة للأبحاث الصحية، فإن هناك نقصا كبيرا في فهم الفروق بين الجنسين فيما يخص النوم. وتقول مديرة البرامج العلمية في الجمعية الدكتورة مونيكا مالمبالي إنه في ما يتعلق بأبحاث النوم والمرأة فلا يوجد زخم كاف في هذا الموضوع.

وأدارت مالمبالي مع زميلتها الدكتورة كريستين كارتر نائبة رئيس العلاقات العلمية في الجمعية طاولة مستديرة ضمت بعض أكبر الأسماء في مجال أبحاث النوم لدى النساء، مثل سوسان ردلين من جامعة هارفارد، وموريس أوهايون من جامعة ستانفورد.

وقدمت مالمبالي استنتاجات هذه الطاولة المستديرة في الاجتماع السنوي لمنظمة الدراسات المتعلقة بالاختلافات بين الجنسين في مينابوليس مطلع الشهر الجاري.

ويمكن تلخيص أبرز المعطيات التي توصل إليها الباحثون في التالي:
    - تلعب التغيرات الهرمونية دورا مهما في اضطرابات النوم لدى النساء.
    - النساء أكثر عرضة للأرق أثناء فترة الدورة الشهرية وخلال فترة انقطاع الطمث.
    - متلازمة تململ الساقين (وهي حالة يشعر فيها الشخص برغبة ملحة في تحريك ساقه أو جزء من جسمه للتخلص من شعور غير مريح) أكثر شيوعا لدى النساء الحوامل منها لدى الرجال أو النساء اللواتي لم ينجبن أبدا.
    - بالنسبة لمرض اختناق النوم (حالة تصيب الشخص أثناء نومه وتؤدي إلى انقطاع وصول الأكسجين إلى الرئتين واختناقه لفترة معينة، ثم يعود التنفس إلى طبيعته من جديد) فإنه عندما يصيب الرجل فعادة ما تكون أعراضه لديه الشخير أو الاستيقاط من النوم وهو يلهث، أما بالنسبة للنساء فإن الأعراض عادة ما تشمل التعب والاكتئاب. وهذا يعني أنه قد يجري تشخيص المرأة بشكل خاطئ لأن الأطباء لا يدركون الفروق في الأعراض بين الرجل والمرأة، وأن أعراضها تعني أنها مصابة باختناق النوم.
    - بالنسبة لمشاكل النوم لدى النساء، تقول مالمبالي إننا قد لا نكون نملك الأدوات الملائمة للتعامل معها وعلاجها.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
4902
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©