الصفحة الرئيسية / ثقافة وفن / تقرير رسمي: زبيد لا تزال مهددة بالشطب من قائمة التراث الإنساني
تقرير رسمي: زبيد لا تزال مهددة بالشطب من قائمة التراث الإنساني
الإثنين, 16 يونيو, 2014 02:57:00 مساءً

كلمات متعلقة:
زبيد
التراث_العالمي


النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
تقرير رسمي: زبيد لا تزال مهددة بالشطب من قائمة التراث الإنساني
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - صنعاء
جدد  تقرير رسمي التحذير من أن مدينة زبيد لا تزال مهددة بالشطب من قائمة التراث العالمي الإنساني، بسبب جملة من الصعوبات بسبب جملة الصعوبات والمعوقات والمخالفات التي لا تزال موجودة.
 
ونبه التقرير الذي تم عرضه على اللجنة العليا للحفاظ على مدينة زبيد التاريخية في اجتماعها الأسبوع الماضي برئاسة رئيس الوزراء، من خطورة استمرار الاستحداثات والمخالفات والبناء العشوائي داخل المدينة وتشويه النمط العمراني لها.
 
وبحسب صحيفة الثورة فإن «التقرير رصد 2400 مخالفة منذ عام 1993 م حتى يونيو الجاري، مؤكدا زيادة عدد المخالفات خلال العام الماضي بنسبة % 50 عما كانت عليه في عام 2012 ».
 
ولفت إلى أن البسط على المتنفسات والشوارع العامة من قبل المواطنين والتي بلغت منذ العام الماضي حتى الآن 24 مخالفة تقريبا، أعاقت جهود الحكومة في الحفاظ على المدينة، منتقداً عدم قيام السلطة المحلية بمحافظة الحديدة بدورها في عملية وقف الاستحداثات وضبط المخالفين.
 
وطالب التقرير الذي أعدته وزارة الثقافة برصد اعتمادات مالية للقيام بأعمال الترميمات للمباني التاريخية القديمة وتعويض المواطنين داخل المدينة القديمة، وإزالة الاستحداثات والمخالفات والتشوهات، إضافة إلى توفير المواد الأساسية (الياجو والنورة) للبناء بالطراز المعماري التقليدي، مشيرا إلى تدني مستوى الوعي لدى المواطنين بأهمية مدينة زبيد كواحدة من معالم التراث الإنساني العالمي.
 
واعتبر التقرير إنقاذ مدينة زبيد المهددة من الشطب من قائمة اليونسكو للتراث العالمي مهمة وطنية ينبغي علينا جميعا دولة ومجتمع بذل قصارى الجهود لإنجازها في أسرع وقت ممكن، محذراً من أنه إذا تم شطب مدينة زبيد من قائمة التراث العالمي سيصبح من المستحيل إدخال أية مدينة أو معلم حضاري أو طبيعي يمني جديد إلى قائمة التراث العالمي.
 
التقرير سرد أيضاً الجهود التي بذلت للحفاظ على مدينة زبيد في الجانب القانوني والمشاريع التي تم تنفيذها لإنقاذ هذه المدينة التاريخية المهددة بالشطب من قائمة التراث العالمي. 
 



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
2233
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©