الصفحة الرئيسية / طب وصحة / احذر..قلة النوم تؤدي إلى السمنة!
احذر..قلة النوم تؤدي إلى السمنة!
الخميس, 26 فبراير, 2015 06:09:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
احذر..قلة النوم تؤدي إلى السمنة!
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - وكالات
أجرى باحثون ألمان تجربة عملية لمعرفة الارتباط بين قلة النوم والسمنة، إذ راقبوا مجموعة أشخاص حرموا من النوم لليلة كاملة، ثم فحصوا التغيرات التي حدثت في أجسادهم. وبتحليل الدم بعد ليلة خالية من النوم، رصد الباحثون تغيراً في نظام الشهية لدى المشاركين في التجربة، إذ زاد إفراز هورمون الغريلين المسؤول عن تحفيز الشعور بالجوع فيما تراجع هورمون الشبع، ليبتين في الأنسجة الدهنية وهو ما يعزز من شعور الجوع في الدماغ.

وتناول المشاركون في التجربة صباح اليوم التالي 300 سعر حراري أكثر على وجبة الإفطار مقارنة بالسعرات التي يتناولوها في الأيام العادية وهو ما أرجعه الباحثون إلى زيادة الرغبة في تناول الحلويات والدهون الحيوانية الناتج عن قلة النوم.
 
ومن ضمن التغييرات التي رصدها الباحثون على المشاركين في التجربة، كانت تراجع معدل حرق السعرات الحرارية وبالتالي يتم تخزين الطاقة الزائدة التي تتحول إلى دهون في الجسم. وأثبتت تجارب أخرى أن النوم غير العميق والمتقطع له نفس تأثيرات قلة النوم على الشهية، إذ يؤدي لتحولات في نظام التمثيل الغذائي للسكر.
 
في الوقت نفسه لاحظ العلماء أن تركيز الأنسولين في الدم بعد ليلة من النوم المتقطع، كان أقل من الأشخاص الذين ناموا بشكل طبيعي كما أن خلايا الجسم تتعامل مع الأنسولين بصعوبة وبالتالي يصبح امتصاص السكر من الدم أكثر صعوبة، وهو ما يمكن أن يؤدي على المدى الطويل للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.




للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
2554
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©