الصفحة الرئيسية / من هنا وهناك / عفو ملكي سعودي عن السجناء المتهمين بتهريب القات في إمارة جازان
عفو ملكي سعودي عن السجناء المتهمين بتهريب القات في إمارة جازان
الخميس, 05 مارس, 2015 11:10:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
عفو ملكي سعودي عن السجناء المتهمين بتهريب القات في إمارة جازان
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - صنعاء
أصدرت المملكة العربية السعودية اليوم الخميس عفواً عاماً على كل السجناء الذين سُجنوا بتهمة ترويج وتهريب نبتة القات بإمارة جازان (جنوب السعودية) المحاذية للحدود اليمنية الشمالية.
 
وقال المتحدث الرسمي بإمارة منطقة جازان، إن الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي ولي العهد أصدر عفوا استثنائي عن سجناء القات كافة بسجون الإمارة، حسبما أوردت وكالة الأنباء السعودية «واس».
 
وتنشط عمليات تهريب القات على الحدود اليمنية السعودية، وأظهر فيلم قصير لشبكة «سي إن إن» قبل نحو شهر، يوضح كميات هائلة من القات الذي يتلفه حرس الحدود السعودي يومياً والقبض على المهربين وهم يمنيين في الغالب.
 
ويتعاطى بعض سكان منطقة جازن القريبة من الحدود اليمنية نبتة القات بشكل يومي بحسب تقارير، لكن التعاطي لا يكون علنياً في الغالب.
 
وقال المتحدث بإمارة جازان إن العفو يشمل سجناء القات بشعبة السجن العام بمدينة جيزان والسجون الفرعية بالمحافظات.
 
وتفرض السعودية قوانين صارمة ضد مهربي ومتعاطي القات في أراضيها والذي يُزرع منه بكميات هائلة في المحافظات الشمالية المحاذية للحدود السعودية، وقد تصل العقوبة أحياناً إلى السجن عشرين عاماً.
 
وتزرع نبتة القات في اليمن بشكل كبير في اليمن ويتعاطى نسبة كبيرة من السكان هذه النبتة.
 
والقات يشكل خطراً حقيقياً على المياه الجوفية واستنزافها، ناهيك عن كونه سبب في تدهور الوضع الاقتصادي والمعيشي للأسر الفقيرة التي يتعاطى عائلها هذه النبتة.
 
ويتضمن العفو إطلاق سراح كافة المحكومين في قضايا القات وإعفائهم من الغرامات المطالبين بها فيما لا يتجاوز 100 آلف ريال للغرامات الحكومية أما الجمركية فيعفون بمقدار لا يتجاوز 500 آلف ريال.

وقال مدير عام الحقوق العامة بأمارة منطقة جازان علي بن حسن «إن العفو يمثل فرصة حقيقة للنزلاء للتوبة ومراجعة النفس والندم على ما بدر منهم».

* المصدر أونلاين


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
7733
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©