الصفحة الرئيسية / محليات / شركة الوادي تنجز (24) مشروع مضخة مياه بالطاقة الشمسية
شركة الوادي تنجز (24) مشروع مضخة مياه بالطاقة الشمسية
الاربعاء, 18 مارس, 2015 05:43:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
شركة الوادي تنجز (24) مشروع مضخة مياه بالطاقة الشمسية

*يمن برس - صنعاء
أوضح المدير العام لشركة الوادي للطاقة الشمسية أنه قد تم تصميم وتركيب (24) مشروع مضخة مياه تعمل بالطاقة الشمسية في مناطق عدة باليمن خلال العام الماضي 2014 وبداية هذا العام 2015، وهي بذلك تُعد أكبر شركة في اليمن قامت بتركيب هذا العدد من المضخات. 
 
وتساهم هذه المشاريع في تخفيف الأعباء على المزارعين والتقليل من استخدام وقود الديزل؛ والذي يساهم بدوره في التنمية الزراعية المستدامة في اليمن، وكذا التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة. وقد كان من بين تلك المشاريع أكبر مضخة بالطاقة الشمسية في اليمن والجزيرة العربية بقدرة (30) كيلو وات، والتي سيتم افتتاحها قريباً في مديرية تريم. 
 
هذا وقد تم توقيع أول عقد بتاريخ 12/11/2013م مع مدير عام مديرية ساه بدأت بموجبه أول عملية ضخ مياه نفذتها الشركة باستخدام ألواح الطاقة الشمسية في هذه المديرية في 12/ يناير2014م بمزرعة المواطن سالم عمر الجابري، والتي تم اختيارها لتنفيذ تجربة فكرة المشروع الممول ضمن مشاريع لجنة التنمية المحلية من وزارة النفط والمعادن وشركة توتال يمن. 

وبلغت قدرة المضخة (7.5) كيلو وات وبقدرة إنتاجية (400) متر مكعب من المياه باليوم. فيما بلغت قدرة أكبر مضخة تم تنفيذها إلى اليوم (30) كيلو وات تعمل بألواح شمسية بقدرة (41) كيلو وات، وبكمية ضخ (1100) متر مكعب من المياه في اليوم من عمق سحب (54) متر بقطر انبوب (6) هنش.

 هذا وقد أوضح المدير العام لشركة الوادي للطاقة الشمسية أن لدى الشركة مضخات تعمل صباحا بالطاقة الشمسية ومساء بالكهرباء العامة أو مولدات الديزل، وبقدرة محركات من 2.2 إلى 92 كيلو وات. 

وتأتي أغلب مشاريع مضخات الطاقة الشمسية بدعم من صندوق تشجيع الانتاج الزراعي والسمكي؛ وذلك ضمن برنامج تمويل مضخات المياه بالطاقة الشمسية بإشراف وزارة الزراعة والري وعبر بنك التسليف التعاوني والزراعي وفقا لاتفاق التعاون في مجال تمويل مضخات الطاقة الشمسية الموقّع بين الشركة والبنك في سبتمبر العام الماضي. 

يُذكر أن برنامج تمويل مضخات المياه بالطاقة الشمسية يقدم قروض المضخات بالطاقة الشمسية بدون فوائد بعد ان تحملت الدولة أعباء رسوم الخدمة المصرفية، وكذلك دعم المزارعين ومشاريع مياه الشرب الأهلية بنسبة من قيمة هذه المضخات لتشجيعهم على سرعة السداد وتوفير هذه المضخات لجميع المزارعين، حيث يتحصل المستفيد على 20% من قيمة المضخة عند شرائه للمضخة نقداً، و15% عند السداد خلال سنة، 10% عند السداد خلال سنتين، واخيراً 5% عند السداد خلال ثلاث سنوات. وتبلغ فترة السماح ثلاثة أشهر يبدأ بعدها المزارع بسداد القرض شهرياً عبر فروع ومكاتب بنك التسليف التعاوني والزراعي، ووكلاء خدمات السريع للحوالات في عموم الجمهورية. 

وفي تصريح لمدير التسويق بالشركة سالم عبدالله العطيشي أوضح أن المجتمع والقطاع الزراعي يعاني من مشاكل غير محدودة تُثقل كاهله و تزيد من نفقاته مثل ارتفاع أسعار الديزل والأزمات المتكررة في الوقود والكهرباء، وقد سببت هذه الأزمات الكثير من الخسائر في القطاع الزراعي وغيرها من القطاعات التي تعتمد على الوقود في تشغيلها. 

وأضاف: جاءت منتجاتنا التي تعمل على الطاقة الشمسية مثل مضخات المياه كحل مثالي لهذه الأزمة الخانقة، حيث يمكن للمزارع الاستغناء نهائياً عن الديزل، وهذا يعني ري الأرض - مهما كانت مساحتها - بالمجان لأكثر من خمسة عشر عاماً بعد أن يسترد تكلفة تركيب المضخة خلال فترة سنتين فقط !" 

هذا و تطمح شركة الوادي للطاقة الشمسية - التي تتخذ من غيل باوزير/حضرموت مقراً لها، بالإضافة إلى فرعي المكلا و سيئون - إلى الريادة في توفير الطاقة الشمسية، بحيث لا يعاني المجتمع من الظلام، ولا تواجه مشاريع التنمية العجز في الطاقة، وجعل هذا ممكنا من خلال تقديم مجموعة واسعة من حلول الطاقة الخضراء العملية والمصممة بشكل متميز و التي تسهم في تحقيق تنمية مستدامة في اليمن. 



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
3681
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©