الصفحة الرئيسية / محليات / مهرجان توعوي وبازار خيري عن مرض الثلاسيميا بجامعة الناصر في صنعاء
مهرجان توعوي وبازار خيري عن مرض الثلاسيميا بجامعة الناصر في صنعاء
الإثنين, 23 مارس, 2015 08:10:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
مهرجان توعوي وبازار خيري عن مرض الثلاسيميا بجامعة الناصر في صنعاء
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - علي الحبيشي
أقامت مبادرة أصدقاء مرضى الثلاسيميا الطلابية اليوم الإثنين بصنعاء مهرجانا توعويا وبازارا خيريا لدعم مرضى الثلاسيميا والدم الوراثي بدعم من جامعة الناصر.
 
وقال الأستاذ صلاح علي مسؤول المتابعات وعضو الهيئة الإدارية بالجمعية اليمنية لمرضى الثلاسيما في  كلمة توعوية له أوضح فيها أن هناك ارتفاع مستمر ومقلق في أعداد المصابين بهذا المرض حيث زادت  اعدادهم المسجلة في مركز الجمعية الرئيس بصنعاء على أكثر من أربعة ألف مصاب من الذكور والإناث خلال فترة وجيزة.
 
وأشار الى أن الفحص قبل الزواج هو الوسيلة الوحيدة للوقاية من هذا المرض وهنالك العديد من الجهات التي تتعاون مع الجمعية في هذا الصدد وتقدم تخفيضات تصل الى 80% من قيمة  الفحوصات وهي المختبر الوطني لفحص الدم ومستشفى آزال ومختبرات العولقي الطبية.
 
ودعا الحاضرين الى التبرع بالدم عن طريق مستشفى السبعين بصنعاء خصوصا الذين يحملون الفصائل النادرة خصوصا وأن حياة المريض  تعتمد على الدم المنقول من المتبرعين شهرياً.
 
وشكر جامعة الناصر على رعايتها المهرجان وإقامة البازار والطبق الخيري داعيا الجهات الخاصة والجامعات والمدارس الى تبني مثل هذه المهرجانات لتوعية الطلاب باخطار الإصابة بهذا المرض.
 
من جانبه شكر رئيس جامعة الناصر الدكتور عبدالله طاهش الجمعية على جهودها المبذولة للتخفيف من معانات المرضى المصابين بمرض الثلاسيميا والدم الوراثي مؤكدا وقوف الجامعة بجانب كل الجهات التي تعمل من أجل وقاية المجتمع من الأمراض الوراثية والمزمنة بكل الوسائل.
 
وأعلن عن تقديم منح دراسية مجانية في جامعة الناصر للطلاب المصابين بهذا المرض حتى يتمكنوا من الحصول على حقوقهم  كاملة في المجتمع واولها التعليم.
 
مؤكدا على ضرورة ان تتكاتف جهود جميع العاملين في قطاع الصحة والتعليم خصوصا الهيئات التعليمية والتوعوية والخيرية الحكومية والخاصة على مكافحة الأمراض المعدية والوقوف بجانب الشرائح التي تحتاج الى مساعده منها الفئات المصابة بالأمراض الوراثية والمعدية.
 
الحفل شمل العديد من الفقرات الفنية المعبرة والوصلات الانشادية وقصيدة شعرية القتها الطالبة صفا المخلافي  وكلمات توعوية ألقاها مندوب الجمعية ورئيس الجامعة والدكتورة ابتسام المؤيد رئيسة قسم المختبرات بالجامعة وجهوا من خلالها الطلاب الى ضرورة الوقاية من هذا المرض بالفحص قبل الزواج ودعوا الطلاب والحاضرين الى التفاعل مع أنشطة الجمعية وتوعية الأسر والمجتمع  بخطورة الإصابة بهذا المرض الذي يستمر مدى الحياة في حالة الإصابة به.
 
حضر الحفل رئيس الجامعة الدكتورعبدالله طاهش وعضو الهيئة الإدارية بالجمعية الأستاذ صالح علي وامين عام الجامعة الأستاذ علي الذيفاني وعميد كلية العلوم الطبية الدكتور عبدالكريم الزمر وعميد كلية العلوم الإدارية الدكتور محمد الكهالي.
 
ويعتبر مرض الثلاسيميا نوع من أنواع تكسر كريات الدم الحمراء وتتمثل خطورته في انتقاله من الأبوين الحاملين للجينات الوراثية (التي تحمل صفة المرض) الى الأبناء وسببه عجز نخاع العظام عن تصنيع كمية كافية من خضاب الدم السليم(الهيموجلوبين) كما  هو في خلايا الدم الحمراء الطبيعية ،وتعتمد حياة المريض على الدم المنقول من المتبرعين شهرياً.



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
9038
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©