الصفحة الرئيسية / محليات / مبادرة شبابية لوقف الصراع في اليمن
مبادرة شبابية لوقف الصراع في اليمن
الثلاثاء, 24 مارس, 2015 04:41:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
مبادرة شبابية لوقف الصراع في اليمن
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - همدان العليي - العربي الجديد
دعا مثقفون وناشطون في اليمن إلى تكوين تكتل مجتمعي يعمل على نزع فتيل الحرب الأهلية قبل فوات الأوان.
 
ودعا موقعون على بيان، إلى انتهاز اللحظات الأخيرة لوقف الصراع عن طريق السفر إلى محافظة صعدة شمالي البلاد، والتي يقطن فيها زعيم جماعة أنصار الله (الحوثيين)، عبدالملك الحوثي، والذي دعا للتعبئة العامة، لشن حرب على القوات الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي.
 
وأعلن الروائي اليمني محمود ياسين على "فيسبوك"، أنه وبعض زملائه قرروا السفر اليوم إلى صعدة ولقاء زعيم الحوثيين بهدف محاورته وطلب إيقاف رحى الحرب، الأمر الذي قوبل بموافقة وتأييد كثير من الناشطين والمثقفين وإعلانهم المشاركة في المبادرة تحت اسم "نزع الفتيل".
 
وقال ياسين في تصريح خاص لـ"العربي الجديد" إن الهدف الأساسي من المبادرة، هو نزع فتيل الحرب بالوسائل السلمية والتأسيس لحوار يمني، مشيراً إلى أنه "ليس لدى اليمنيين سوى خيار الحوار وسنعمل كمثقفين على استدعاء الجميع إلى الطاولة لتبادل الأفكار وليس القذائف" على حد تعبيره.
 
وأشار ياسين إلى أن هذه المهمة ليست سهلة، لكنه وزملاءه يؤكدون قدرتهم على فعل شيء قبل اندلاع الحرب الشاملة التي لا يمكن بعدها التراجع. لافتا إلى ضرورة البدء في هذه المهمة على أساس اختيار السلام أولا، ومن ثم طرح نقاط وأفكار للحل للجميع، بحسب قوله.
 
ومن المطالب التي ستطرحها المبادرة بحسب ياسين، "التوقف عن أي تحرك عسكري وإخلاء المؤسسات من الجنود والعناصر المسلحة، وتحديد مدة زمنية لإجراء انتخابات". معتبرا أن إعلان الأطراف إيقاف أي عمل عسكري، من أهم الخطوات التي يجب أن تحصل وفورا.
 
ولقيت الدعوة قبولا واسعا بين المثقفين والنشطاء، معلنين تأييدهم للمبادرة ومشاركتهم فيها والذهاب إلى صعدة لإيقاف قرار الحرب.



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
10422
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©