الصفحة الرئيسية / من هنا وهناك / أفضل 10 مدن للدراسة بالخارج
أفضل 10 مدن للدراسة بالخارج
الإثنين, 06 أبريل, 2015 03:15:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
أفضل 10 مدن للدراسة بالخارج
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - فوربس الشرق الأوسط
منذ عام 2004، تصدر شبكة التعليم والوظائف (كيو إس- QS)، قائمتها العالمية للجامعات لتحديد أبرز المؤسسات التعليمية في العالم. وتجمع الشبكة بياناتها بناء على عدد من المجالات المهمة، منها السمعة الأكاديمية وعدد الطلبة في الكلية وغير ذلك. ومن بين 3 آلاف جامعة تخضع للدراسة، يتم تصنيف 800 مؤسسة؛ 400 فردي و400 في مجموعات.

وباستعمال البيانات النهائية، تضع (كيو إس) تصنيفات إضافية، مثل أفضل الجامعات من حيث المنطقة، وأفضلها في الأسواق الناشئة، وأفضلها من حيث التكلفة.

وهنا، أخذنا بيانات من قائمتها الأحدث لعرض أفضل المدن عالمياً للطلبة الراغبين في الدراسة بالخارج. ويتم تحديد النتائج حسب عدد الجامعات المصنفة في كل مدينة، إلى جانب الأسعار، ونمط الحياة، وتكلفة المعيشة، وفرص التوظيف، والسمعة الأكاديمية.

ويستخرج الفريق الاستقصائي لـ(كيو إس) البيانات من عدد من المصادر الموثوقة مثل مؤشر (قابلية العيش) الصادر عن الـ(إيكونومست) الذي يعتمد 30 عاملاً لتقييم مستوى الحياة في المدينة. وينظر المؤشر في مجالات مثل فرص التوظيف والطقس والأمن والنقل والتلوث وغيرها، فيما تم إدراج ما مجموعه 140 مدينة هذا العام.

كما تعتمد القائمة على استعمال تصنيف (ميرسر) لتكلفة المعيشة من أجل تحديد أي المدن جذابة مالياً للطلبة المستقبليين. ومن بين مجموع 214 مدينة شملتها دراسة (ميرسر)، يُلاحظ عدم وجود أي مدينة شرق أوسطية في قائمة أفضل 25 مدينة.

1- باريس، فرنسا



هذه العاصمة العظيمة تفخر بالعديد من مزايا الرفاهية التي تلقى استحسان الطلبة عالمياً. وتستضيف مدينة الأنوار بعضاً من أشهر المتاحف والأعمال الفنية والمعمارية في أوروبا. وتحتل العاصمة الفرنسية ما لا يقل عن 17 جامعة في قائمة (كيو إس) "بفارق 1 عن المدينة الأعلى، لندن". وتصل نسبة الطلبة الأجانب في هذه الجامعات %19.
حقائق
عدد الجامعات المصنفة من قبل (كيو إس): 17
عدد السكان: 11,980,000
متوسط رسوم الدراسة: 2400 دولار
تصنيف قابلية العيش العالمي: 16
تصنيف (ميرسر) لتكلفة المعيشة: 27
 

2- ملبورن، استراليا



تمتاز ملبورن بمزيج من الثقافة والحداثة والواجهات الشاطئية والمناظر المدنية، ولديها الكثير لتقدمه للطالب الأجنبي. وهي واحدة من مدينتين استراليتين تصلان قائمة الـ5 الأفضل، وتضم عدداً قليلاً نسبياً من السكان؛ %4.9 منهم طلبة. سلبيتها الوحيدة هي ارتفاع تكلفة المعيشة نسبياً، إلى جانب رسوم الدراسة الباهظة.
حقائق
عدد الجامعات المصنفة من قبل (كيو اس): 7
عدد السكان: 4,350,000
متوسط رسوم الدراسة: 33700 دولار
تصنيف قابلية العيش العالمي: 1
تصنيف (ميرسر) لتكلفة المعيشة: 33

3- لندن، إنجلترا



هذه العاصمة التاريخية تزخر ببعض من أبرز المراكز الأكاديمية في العالم. وقد ضمت قائمة (كيو إس) 18 مؤسسة لندنية منها أمبريال كوليدج لندن؛ التي جاءت بالمركز الـ2 عالمياً. وتمتاز المدينة بثقافة غنية في مجال الرياضة والفنون والتاريخ والمسرح. غير أن الطلبة قد يفاجؤون بالارتفاع الكبير في رسوم الدراسة التي أقرت في عام 2012.
حقائق
عدد الجامعات المصنفة من قبل (كيو إس): 18
عدد السكان: 13,610,000
متوسط رسوم الدراسة: 22100 دولار
تصنيف قابلية العيش العالمي: 55
تصنيف (ميرسر) لتكلفة المعيشة: 12
 

4- سيدني، أستراليا



تفخر باحتوائها على 5 مؤسسات تعليمية مشمولة بالتصنيف ضمن الأفضل، وتمتاز أشهر المدن الاسترالية بالتنوع فيما تقدمه للطلبة الأجانب. فمزيج سيدني من الطلبة الأجانب، إضافة إلى طقسها الجذاب طيلة العام يجعلها مرغوبة بشدة للآلاف كل عام. كما أنها موطن العديد من المعالم الشهيرة في البلاد، مثل جسر ميناء سيدني ودار أوبرا سيدني.
حقائق
عدد الجامعات المصنفة من قبل (كيو اس): 5
عدد السكان: 4,760,000
متوسط رسوم الدراسة: 28600 دولار
تصنيف قابلية العيش العالمي: 7
تصنيف (ميرسر) لتكلفة المعيشة: 26

5- هونغ كونغ

تشتهر أول مدينة آسيوية في القائمة بكونها واحدة من المراكز المالية الرائدة في العالم. والتنوع الثقافي والمشاهد الخلابة في المدينة تجعلها بقعة جذابة للطلبة الأجانب الباحثين عن شيء مختلف تماماً عن الشرق الأوسط أو الغرب. وتحتل المركز الـ8 على مؤشر (نمبيو) للأمن، وتضم 7 من الجامعات التي صنفتها (كيو إس) في قائمتها.

حقائق
عدد الجامعات المصنفة من قبل (كيو إس): 7
عدد السكان: 7,240,000
متوسط رسوم الدراسة: 13 ألف دولار
تصنيف قابلية العيش العالمي: 31
تصنيف (ميرسر) لتكلفة المعيشة: 3
 

6- بوسطن، الولايات المتحدة



تضم 2 من جامعات العالم الشهيرة؛ (آيفي ليغ ستاندرد) و(هارفارد)، والجامعة رقم 1 في التصنيف عالمياً (معهد ماساشوستس للتقنية)، وبالتالي فإن بوسطن غنية عن التعريف. إنها جذابة وآمنة وذات موقع مميز على الساحل الشرقي للولايات المتحدة، وتضم 7 جامعات مصنفة في القائمة. غير أن الدراسة في (آيفي ليغ ستاندرد) باهظة الثمن.

حقائق:
عدد الجامعات المصنفة من قبل (كيو اس): 7
عدد السكان: 4,590,000
متوسط رسوم الدراسة: 43900 دولار
تصنيف قابلية العيش العالمي: 40
تصنيف (ميرسر) لتكلفة المعيشة: 109
 

 

7- طوكيو، اليابان

رغم عدد سكانها الضخم الذي يقرب من 40 مليون نسمة، فمن الغريب أن نسبة الطلبة في طوكيو لا تتعدى %0.5. غير أن الفرصة تتاح للعديد منهم كي يتابعوا دراساتهم الأكاديمية في واحدة من 12 جامعة في المدينة مشمولة بتصنيف (كيو إس). وتحتل عاصمة اليابان مراكز متقدمة في الجاذبية من حيث الأمن والتنقل والتلوث وجودة الحياة.

حقائق
عدد الجامعات المصنفة من قبل (كيو إس): 12
عدد السكان: 37,800,000
متوسط رسوم الدراسة: 7700 دولار
تصنيف قابلية العيش العالمي: 18
تصنيف (ميرسر) لتكلفة المعيشة: 7
 

8- مونتريال، كندا



إنها أول مدينة في البلاد تدخل تصنيف الـ10 الأوائل، وتضم جامعة (ماكغيل) التي تحتل المركز الـ21 عالمياً والمركز الـ2 في كندا. وتعد (مونتريال) فريدة، ولغتها الأم هي الفرنسية لذا فقد شهدت تنامياً في معدل الهجرة إليها خلال العقود الفائتة. وتمتاز بجوانب الترفيه الصاخبة مثل الموسيقى والمسارح والكوميديا؛ وقد صعدت مرتبة واحدة بعد أن كانت في المركز الـ9 العام الماضي.

حقائق
عدد الجامعات المصنفة من قبل (كيو إس): 3
عدد السكان: 3,820,000
متوسط رسوم الدراسة: 14,300 دولار
تصنيف قابلية العيش العالمي: غير مصنفة
تصنيف (ميرسر) لتكلفة المعيشة: غير مصنفة
 

9- تورونتو، كندا



رغم تراجعها أمام منافستها المحلية، لا يزال المشهد الطلابي في تورونتو مستمراً في البروز. وللمدينة 3 جامعات مشمولة بالتصنيف ضمن الأفضل، إحداها- جامعة تورونتو- تحتل المركز الـ20 عالمياً. وقد ساعدتها ثقافتها وفنونها وأطباقها ومشروباتها في تحقيق نتيجة متقدمة في تصنيف الجاذبية. غير أن رسوم الدراسة فيها أعلى من نظيرتها في (مونتريال).

حقائق:
عدد الجامعات المصنفة من قبل (كيو إس): 3
عدد السكان: 5,580,000
متوسط رسوم الدراسة: 21700 دولار
تصنيف قابلية العيش العالمي: 4
تصنيف (ميرسر) لتكلفة المعيشة: 101
 

10- سيؤول، كوريا الجنوبية



اعتادت سيؤول ارتقاء المراكز في قائمة أفضل المدن للدراسة الدولية، واستطاعت هذا العام الوصول إلى قائمة الـ10 الأوائل. ولديها عدد كبير من الجامعات في التصنيف العالمي (14)، وعلى رأسها جامعة (سيؤول الوطنية) في المرتبة الـ31. وتمتاز عاصمة كوريا الجنوبية برسوم دراسة متدنية نسبياً، ونتائج متقدمة من حيث نشاط أصحاب العمل، مما يدل على ارتفاع نسبة المشاركة والاعتراف من أصحاب العمل المحليين والعالميين.

حقائق:
عدد الجامعات المصنفة من قبل (كيو اس): 14
عدد السكان: 25,620,000
متوسط رسوم الدراسة: 6300 دولار
تصنيف قابلية العيش العالمي: 58
تصنيف (ميرسر) لتكلفة المعيشة: 14
 




للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
40827
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©