الصفحة الرئيسية / طب وصحة / أفضل الأطعمة لمقاومة التعب والإرهاق
أفضل الأطعمة لمقاومة التعب والإرهاق
الإثنين, 05 ديسمبر, 2011 09:30:00 مساءً

أفضل الأطعمة لمقاومة التعب والإرهاق

*يمن برس - متابعات
هل تشعر بالتعب والإرهاق عند بذل أي مجهود، على الرغم من عدم وجود إصابة بمرض ما؟ التعب والإجهاد معناه ان جسمك ينقص فيه واحد أو أكثر من العناصر الغذائية الآتية:
 
1. البروتينات: الأسماك، واللحوم، والبقول، ومنتجات الألبان
أثبتت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين لا يتناولون الأطعمة الغنية بالبروتينات في وجباتهم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، والتوتر، والقلق، وضعف القدرة البدنية، وذلك مقارنةً بالأشخاص الذين يتناولون البروتين في وجباتهم اليومية بصورة مستمرة، فالأطعمة البروتينية غنية بالأحماض الأمينية التي تعمل على بناء الجسم وتجديد الخلايا، كما تساعد على زيادة مستويات الناقلات العصبية في الجسم وهي المسؤولة عن رفع الحالة المعنوية والانتباه.
 
2. الحديد: اللحوم الحمراء، والعسل الأسود، وفول الصويا
نقص الحديد في الجسم هو السبب الرئيسي للإصابة بالأنيميا، والتي تؤدي إلى نقص مستوى كرات الدم الحمراء في الجسم، وبالتالي الشعور بالتعب والإرهاق عند بذل أقل مجود. احرصي على تناول الكمية التي يحتاجها جسمك من الحديد يومياً (حوالي 18 ملليجرام)، وأكثري من تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل البسلة والبقوليات، مع الأطعمة الغنية بفيتامين ج، لأن فيتامين ج يساعد على زيادة امتصاص الحديد في الدم.
 
3. الكربوهيدرات المركبة: الحبوب الكاملة، والخضروات، والفواكه
الكربوهيدرات هي المصدر الأول للطاقة التي يحتاجها الجسم، وفي دراسة بريطانية حديثة أجريت على 142 متطوعاً خضعوا لتناول الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية في وجبة الإفطار لمدة أسبوعين، لاحظ الباحثون أن هؤلاء الأشخاص قد تحسنت لديهم مستويات الطاقة والتركيز وانخفضت نسبة الإحباط الانفعالي مقارنة بما كانوا عليه قبل تناول تلك الأطعمة في الإفطار. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية تعتبر مصدراً جيداً أيضاً لفيتامينات المجموعة (ب).
 
4. فيتامين ج: الموالح والحمضيات، والفلفل، والبروكلي
أثبتت الدراسات الطبية الحديثة أن نقص فيتامين ج مرتبط بالشعور بالتعب والإرهاق. ففيتامين ج ضروري للحفاظ على عمل الغدة الكظرية، والتي تساعد على منع الشعور بالإجهاد نتيجة الضغط البدني أو الانفعالي، كذلك فإن فيتامين ج يساعد في الوقاية من الأمراض ورفع الحالة المعنوية، ويزيد من امتصاص الحديد في الدم.
احرص على تناول الفواكة والحمضيات الغنية بفيتامين ج، مثل الليمون، واليوسفي، والبرتقال، والجوافه، وكذلك إضافة الخضروات الغنية بهذا الفيتامين، مثل البروكلي والفلفل إلى السلطة دون طهي، لأن الطهي يفقدها حوالي ربع ما تحتويه من فيتامين ج.
 
5. الماغنسيوم: السبانخ، ولب القرع، واللوز
يؤدي نقص عنصر الماغنسيوم في الجسم إلى الإصابة بآلام الظهر والعنق، والتوتر، والإجهاد، وضعف العضلات، وقلة الشهية، والإحساس بالغثيان، وكذلك يؤدي إلى سرعة ضربات القلب أو ما يسمى بخفقان القلب، وتحتاج المرأة من 310 إلى 320 ملليجرام من الماغنسيوم يومياً، وهو ما يعادل 2 فنجان صغير من السبانخ المطهية أو فنجان ونصف من لب القرع العسلي (اللب الأبيض).

6. مركبات البيتا كاروتين: الجزر، والبطاطا، والسبانخ
تساعد مركبات الكاروتين على زيادة وتقوية مناعة الجسم ضد الفيروسات والبكتيريا وأنواع الحساسية المختلفة، كما أنها ضرورية للحفاظ على كرات الدم الحمراء. احرصي على تناول الأطعمة الغنية بمركبات البيتا كاروتين، مثل الجزر والبطاطا والسبانخ في وجباتك اليومية كلما أمكن ذلك.
 
7. البوتاسيوم: الأفوكادو، والقرع، والموز، والفراولة
يؤدي نقص البوتاسيوم إلى زيادة الشعور بالتوتر والإجهاد البدني والعضلي. وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يقل لديهم مستوى البوتاسيوم في الجسم تكون قبضة يديهم ضعيفة مقارنة بالأشخاص الذين ليس لديهم نقص في البوتاسيوم. ويساعد البوتاسيوم على نقل المواد الغذائية إلى الخلايا، والحفاظ على توازن مستوى الماء في الجسم، وينظم حركة العضلات، ويعمل على الحفاظ على صحة الجهاز العصبي والقلب.
احرص على تناول الخضروات والفواكه الغنية بالبوتاسيوم، مثل السبانخ، والموز، والأفوكادو، والفراولة.
 
نصيحة عامة: أكثري من تناول الخضروات الورقية والفاكهة الطازجة في وجباتك اليومية للحصول على كل ما يحتاجه جسمك من عناصر غذائية ضرورية.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك

اقرأ ايضاً :





شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
4398
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©