الصفحة الرئيسية / فيسبوكيات / القرارات الملكية السعودية الجديدة في ميزان مواقع التواصل الاجتماعي
القرارات الملكية السعودية الجديدة في ميزان مواقع التواصل الاجتماعي
الخميس, 30 أبريل, 2015 09:53:00 صباحاً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
 الملك سلمان بن عبدالعزيز
الملك سلمان بن عبدالعزيز

*يمن برس - شؤون خليجية
تفاعل أمراء ودعاة وكتاب ونشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مع الأوامر الملكية الجديدة  التي أصدرها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، فجر اليوم الأربعاء، ومنهم من عبر عن سعادته بها وتعهد بالسمع والطاعة لقيادة المملكة في المنشط والمكره، ومنهم من اعتبرها قرارات "عبثية " وبمعزل عن الشعب.
 
وسارع النشطاء عبر "تويتر" بتدشين أكثر من هاشتاق حصلوا على أعلي نسب تغريد اليوم ومنهم من تصدر الترند السعودي في تويتر وكلها تدور حول القرارات ومنها : "#اوامر_ملكيه" .. " #شكرا_سعود_الفيصل "..  "#مقرن_بن_عبدالعزيز"..  " #الدوله_السعوديه_الرابعة "..  "# الملك _سلمان_بن_عبدالعزيز".. "#اعفاء_نوره_الفايز "
 
"شؤون خليجية" رصدت بعض أهم الشخصيات وأهم التغريدات من خلال الهاشتاقات التي تضمنت الحديث عن (الأوامر_ الملكية ) .
 
وبلغت الأوامر الملكية 25 قرارًا أبرزها تعيين الأمير محمد بن نايف وليًا للعهد والأمير محمد بن سلمان وليًا لولي العهد ، مما جعل الحديث يزيد حول الدولة السعودية الرابعة التي تترسخ أقدامها بالتمكين لأحفاد الملك المؤسس عبد العزيز، ومنها أيضًا قبول استقالة الأمير سعود بن فيصل من منصب وزير الخارجية بعد 40 عامًا بالمنصب والذي خصص له هاشتاق ( شكرا_ سعود _الفيصل )، ومنها ما كان الحديث فيه عن الإطاحة بولي العهد السابق ( مقرن _ بن عبد العزيز ) والذي قضى أقل فترة في منصب ولي العهد داخل الأسرة الحاكمة ( 97 ) يومًا ، كما كان هناك انتقادات وجهت لتراجع دور المرأة في العهد الجديد والذي برز من خلال إعفاء ( نورة _ الفايز ) والتي كانت المرأة الوحيدة التي تشغل منصب سياسي ( كنائب لوزير التعليم )
 
ومن أشهر الشخصيات التي غردت اليوم حول القرارات الملكية :
 
 
مؤيدون للقرارات الملكية
الأميرة بسمة بنت سعود بن عبد العزيز، والتي قالت: " الملك سلمان أراد بهذه القرارات تسليم دفة سفينة الحكم إلى الأجيال القادمة، معلنةً مبايعتها لولي العهد الأمير محمد بن نايف وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لإكمال ما بدأه الملك عبد العزيز وسار عليه أبناؤه الملوك من بعده".
 
وقالت الأميرة بسمة عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "الرشيد يختار الطريق ويسلم دفة السفينة للأجيال القادمة.. فنعم من اختار سلمان الحكمة.. فاليوم نشاهد مستقبلاً إن شاء الله نصر من الله لكل ضيقة أُصيبت به الأمة الوطنية والعربية والإسلامية".
 
وقال الداعية السعودي الكبير الدكتور سلمان العودة: "صباح التوفيق، اللهم وفق خادم الحرمين وولي عهده الأمير محمد بن نايف وولي ولي عهده الأمير محمد بن سلمان للصلاح والفلاح والرشد، واجعلهم رحمةً للناس".
 
من جانبه، غرد الشيخ عادل الكلباني، على حسابه في "تويتر" ترحيباً بالأوامر الملكية، معتبراً أن "الملك سلمان يواصل مسيرته في بناء دولة الخير"، مرتئياً أن "المملكة تسير بخطى حثيثة نحو فجر جديد وعمر مديد".
 
فيما أكد الدكتور عائض القرني مبايعته ومباركته لولي العهد وولي ولي العهد، داعياً الله لهم بالعون والتوفيق والسداد.
 
ودون الدكتور محمد العريفي تغريدة للإعلان عن بيعته لقيادة المملكة، قال فيها: "بُورك لأمتي في بكورها..رب أحفظ خادم الحرمين ووفقه، وبارك وليّيه الـمحمدين الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان، وسددهما وأعنهما".
 
في السياق ذاته، رأى الدكتور كساب العتيبي، أن الأوامر الملكية المعلنة صباح اليوم "تعد بمثابة إعلان من الملك سلمان عن بناء الحاضر وتحصين المستقبل"، قائلاً :"إن الشعب السعودي أفاق قبل أسابيع على قرار عاصفة الحزم واليوم يفيقون على عاصفة بناء الوطن"، حسب تعبيره.
 
يقول الداعية والقارئ الكويتي مشاري راشد العفاسي : "اللهم وفق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ونائبيه لما تحب وترضى ومنّ على من تولى أمر المسلمين بالهدى والسداد والبر والتقوى "
 
وعلقت الكاتبة السعودية أميمة الجلاهمة قائلة : " هل تأملنا نص قرار قبول طلب إعفاء الأمير مقرن بن عبد العزيز فقد نتعلم من خادم الحرمين الملك سلمان حفظه كيف يكون الوفاء "
 
يقول عبد الله العذبة : " خادم الحرمين #الملك_سلمان بن عبدالعزيز ملك الحزم والعزم يمضي بالمملكة للمستقبل ويعتمد على الشباب القادر على مواكبة التغيرات بحزم # يا_إخوان "
 
كما علق  عضو الحركة الدستورية الإسلامية النائب الكويتي السابق د.  حمد المطر من حسابه عبر تويتر قائلا : " تغييرات سعودية جذرية متوقعة لكنها سريعة تم اتخاذها وفيها إيمان بأهمية دور الجيل الثاني في قيادة المرحلة القادمة التي تتطلب التغيير والإصلاح."
 
وقالت الكاتبة الصحفية إحسان الفقيه في تصريحات خاصة ل" شؤون خليجية " :  " منذ جاء الملك سلمان للحكم وكل شيء يتغيّر، ومع إني لست شديدة الإطلاع بالداخل السعودي إلا أنني لأول مرة أثق في آل سعود "
 
 
معارضون للقرارات الملكية
فيما علق الناشط السعودي المعارض عمر بن عبد العزيز قائلا : اللهم اكتب للعباد والبلاد ما فيه خيري الدنيا والآخرة، يا لطيف  .. #أوامر_ملكية_جديدة" - وذلك قبيل إعلان الأوامر الملكية-
 
ثم تابع في تغريدة أخرى  " سلمان بن عبد العزيز = عمر بن الخطاب، محمد بن سلمان = صلاح الدين، محمد بن نايف = خالد بن الوليد، ألا تكبرون ؟ ، تكبييييير " وذلك تعليقا على تغريدة تصف محمد بن سلمان وزير الدفاع السعودي بأنه صلاح الدين الذي ولد من جديد في حرب الحوثي " عاصفة الحزم " .
 
فيما اعتبر الحقوقي السعودي يحيى عسيري- رئيس منظمة القسط لحقوق الإنسان: "إن القرارات الملكية التي أصدرها الملك سلمان بن عبد العزيز صباح اليوم، "عبثية" بكل ما تعنيه الكلمة.
 
وأضاف في تصريحاته الخاصة لـ " شؤون خليجية " :  أن "محمد بن نايف هو المنتهك الأكبر لحقوق الإنسان، وهو الشخص المسؤول عن أسوأ وأقبح الانتهاكات في هذه البلاد، هو المسؤول عن السجون المليئة بالأبرياء، وعن التعذيب وعن القتل العشوائي وعن كتم الأنفاس، وعن محكمة الإرهاب (الجزائية المتخصصة)، وهو المسؤول عن خوف الشعب من كل شيء، يعدون أنفاسهم ويراقبون كلماتهم خوفًا مما يسمونه اليوكن الأسود ومباحث بن نايف".
 
وقال: "باختصار محمد بن نايف هو الخصم الأول للمواطن وحقوقه، يُمكنه سلمان يومًا بعد يوم، وهو الآن وليًا للعهد وملكًا غير متوج!"، مشيرًا إلى أنه في حربه على الإرهاب أعلنها حربًا على الحرية ، مؤكدا : أن الجهد مضاعف الآن علينا كحقوقيين



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
23382
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©