الصفحة الرئيسية / طب وصحة / أوروبا مهددة بـ«وباء البدانة» بمعدلات مخيفة في 2030
أوروبا مهددة بـ«وباء البدانة» بمعدلات مخيفة في 2030
الجمعة, 08 مايو, 2015 06:24:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
أوروبا مهددة بـ«وباء البدانة» بمعدلات مخيفة في 2030
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - فرانس برس
كشفت تقديرات لمنظمة الصحة العالمية تم عرضها في العاصمة التشيكية براغ وتتناول 53 بلدا، من المتوقع أن تواجه أوروبا وباء يتعلق بالبدانة "بمعدلات هائلة" في صفوف سكانها البالغين بحلول 2030.

وفي دراسة نشرت نتائجها في إطار مؤتمر بشأن البدانة في براغ حلت ايرلندا وبريطانيا والبانيا في المراتب الأولى لأسوأ البلدان الأوروبية على صعيد نسب البدانة والوزن الزائد لدى الأطفال.
 
واستندت الدراسة إلى بيانات متفرقة تتعلق بـ"الوضع الغذائي" للأطفال بين الولادة وسن خمس سنوات في 32 بلدا أوروبيا.

وأظهرت بداية وجود فوارق كبيرة بين البلدان، إضافة إلى "مستويات كبيرة من الوزن الزائد والبدانة في بلدان كثيرة"، وفق بيان نشره منظمو المؤتمر.

واحتلت ايرلندا صدارة الإحصائيات، إذ إن 27.5% من الأطفال دون سن الخامسة في هذا البلد يعانون الوزن الزائد أو البدانة، تلتها بريطانيا (23,1%)، وألبانيا (22%)، وجورجيا (20%)، وبلغاريا (19,8%)، وإسبانيا (18,4%).

أما الدول التي سجلت فيها أدنى مستويات للبدانة لدى الأطفال فهي تشيكيا (5.5%) وبلجيكا (7%) والسويد (8 %)، في حين بلغت النسبة في فرنسا 11.4%، وفي إيطاليا 10.2%.

ويعتبر البالغ أو الطفل من أصحاب الوزن الزائد في حال تخطى مؤشر كتلة الجسم لديه (نسبة الوزن بالكيلوغرام على مربع الطول بالمتر) معدل 25، في حين يصنف بدينا في حال تخطى هذا المؤشر معدل 30.

وذكر جواو بريدا من المكتب الإقليمي الأوروبي التابع لمنظمة الصحة العالمية في كوبنهاغن، وأحد معدي الدراسة بأن تدخلا قبل سن الخامسة "ضروري لوقف مسيرة الأطفال في اتجاه الوزن الزائد"، من هنا تكمن أهمية جمع البيانات بشأن الوزن الزائد لدى الأطفال وهو أمر لا يمارس حاليا على نحو منهجي.



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
52931
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©