الصفحة الرئيسية / يمنيون في المهجر / إعلان من وزارة العمل السعودية بشأن المهلة التصحيحية لليمنيين
إعلان من وزارة العمل السعودية بشأن المهلة التصحيحية لليمنيين
الإثنين, 11 مايو, 2015 02:30:00 صباحاً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
وزارة العمل السعودية
وزارة العمل السعودية

*يمن برس - الرياض
انطلقت اليوم الأحد عملية المهلة التصحيحية الخاصة بالمقيمين اليمنيين في المملكة العربية السعودية بطريقة غير نظامية، عبر نظام "أجير" الإلكتروني، تنفيذا لتوجيه الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وأكد المتحدث الإعلامي لوزارة العمل، تيسير المفرج، أنه يتوجب على من يرغب الاستفادة من المهلة التصحيحية من أبناء اليمن المقيمين في المملكة بطريقة غير نظامية، الحصول على تأشيرة زيارة من المديرية العامة للجوازات، ثم التنسيق مع صاحب العمل سواء كان منشأة أو فرد لتسجيل الدخول في موقع "أجير"، وتحديد المنشأة التي سيعمل لديها الزائر، والدخول إلى إشعارات الزائرين، ثم إدخال الرقم الحدودي للزائر، ليقوم بعدها النظام بالتحقق من بيانات المنشأة والزائر، ثم إصدار الإشعار.

وأوضح المفرج أن إشعار الزائرين هو وثيقة قانونية تسمح للزائرين بالعمل لدى الجهة المستفيدة من خدماتهم دون الحاجة لنقل الخدمات، حسب الفترة الزمنية التي تم تحديدها مسبقاُ، ويسمح النظام لجميع المنشآت والأفراد بإصدار الاشعار للمستفيدين من الجالية اليمنية بشكل مجاني، ولمدة 6 أشهر قابلة للتجديد.

مضيفاً أن إصدار الإشعار يتطلب توفير رقم الحدود وتاريخ ميلاد الزائر، ووجود عقد بين الزائر والمنشأة، والذي يحكم الحقوق بين صاحب العمل والمتعاقد، ويكون طرق الشكوى والتظلم عن طريق الهيئات العمالية في مكاتب العمل، كما يجب التوقيع على إقرار بصحة البيانات من صاحب العمل وتوقيع العقد بين المتعاقد وصاحب العمل.

وأشار المفرج إلى أنه يمكن للأفراد تسجيل خمسة زائرين في "أجير" وإصدار إشعار زائر لديهم، ويتاح ذلك للمنشآت حسب رصيد التأشيرات المتاحة بما لا يؤثر على النطاق إلى أقل من أخضر منخفض، كما يسمح التسجيل لجميع الأنشطة، ولا يحق للزائر تغيير المهنة بعد تسجيله من قبل صاحب العمل في “أجير”، كما يشترط أن يكون الزائر ذكراً ولا يقل عمره عن 18 عاماً.

وأوضح المتحدث الإعلامي لوزارة العمل، أن خدمة "أجير" توفر للزائرين من الأشقاء اليمنيين رخص العمل المؤقتة لستة أشهر قابلة للتجديد بعد حصولهم على وثائق سفر من حكومة بلادهم الشرعية، وتصدر وزارة الداخلية الرقم الحدودي للزائر وتضبط تطبيق الأمر الملكي، بينما توثق وزارة العمل العلاقة بين المنشأة أو الفرد مع الزائر، كما تفصل في الخلافات العمالية، وتوفر المنشأة أو الفرد الوظيفة التي يحكمها العقد الموقع بينهما.

وبين المفرج أنه للحصول على الأوراق الثبوتية للزائرين من سفارة بلادهم، تم تخصيص مندوب من السفارة اليمنية في فروع الجوازات بالمناطق بالإضافة إلى الرقم ( 992)، والبريد الإلكتروني ([email protected]) .

وأكد أن القواعد والإجراءات الخاصة بالأمر الملكي بتصحيح أوضاع اليمنيين، اقتصرت على الأشخاص المتواجدين بطرق غير مشروعة ممن لم يصدر لهم إقامة نظامية، وذلك بمنحهم تأشيرة زيارة لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد والسماح من يرغب العمل بالعمل لدى الأفراد أو المنشآت بما يتوافق مع أنظمة وزارة العمل.

وألزمت الضوابط والقواعد حضور المستفيد شخصياً للجوازات بعد تعبئة النموذج (موجود لدى فروع الجوازات ومتوفر عبر موقعها)، إلى جانب حضور المستضيف سواء كان مواطن أو مقيم أو وكيل شرعي ينوب عنه للجوازات لاستكمال الإجراءات، بالإضافة إلى اجتياز الفحص الطبي الخاص بنظام الإقامة.

ودعا المفرج في حال وجود أية استفسارات عن خدمة "أجير" المتعلقة بالأمر الملكي والمهلة التصحيحية الخاصة بالعمالة اليمنية، إلى الاستفسار من خلال رقم خدمة العملاء في وزارة العمل 19911 أو تسجيل البيانات على الرابط https://www.ajeer.com.sa/contact-us.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
3796
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©