الصفحة الرئيسية / طب وصحة / 7 أطعمة للمحافظة على صحة العين
7 أطعمة للمحافظة على صحة العين
السبت, 10 ديسمبر, 2011 11:30:00 صباحاً

7 أطعمة للمحافظة على صحة العين

*يمن برس - متابعات
تشير البحوث الحديثة على أن تناول الأغذية التي تحافظ على صحة العين، واتباع نظام غذائي يخفض من مؤشر نسبة السكر في الدم، يعمل على تباطؤ الضمور البقعي المرتبط بالسن، وللمحافظة على هذه النعمة التي رزقنا الله إياها " نعمة البصر"، فعليك الحرص على تناول تشكيلة واسعة من الفواكه والخضروات :
 
الكرنب
 يحتوي اللفت المطبوخ، و السبانخ، و الملفوف، و اللفت الأخضر، بالإضافة إلى القرنبيط، والبيض على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة القوية كاللوتين والزياكسانثين، وتساعد مضادات الأكسدة في منع إعتام عدسة العين، وحماية شبكية العين من التلف، و منع  الضمور البقعي المرتبط بتقدم العمر.

البرتقال
يعتبر البرتقال، والخوخ، والفراولة، والطماطم، والفلفل الأحمر من الفواكه والخضراوات الغنية بفيتامين C والذي يساعد على دعم الأوعية الدموية في العين، و يمكن أن يقلل من خطر إعتام عدسة العين.

الفول السوداني
فهو يعتبر من المصادر الجيدة لفيتامين E وهو من المغذيات المعروفة التي تساعد في حماية جذر العين من التلف، و قد يمنع أيضا تطور إعتام عدسة العين، والضمور البقعي المرتبط بالعمر، و من المصادر الأخرى الغنية بفيتامين E: اللوز، وبذور عباد الشمس  والبندق .

الفاصولياء
هل تعرف لماذا عينيك تفضلان الفاصوليا الحمراء؟ لأنها مصدر غني بالزنك وهو معدن ضروري لصحة العين، فهو يسهل حصول شبكية العين على فيتامين A من الكبد، و يساعد على إنتاج صبغة  الميلانين، وعلى الرؤية الليلية والوقاية من إعتام عدسة العين. من المصادر الأخرى الغنية بالزنك المحار، و المأكولات البحرية، ولحوم البقر والدواجن، وبذوراليقطين.

سمك السلمون
يحتوي السلمون على نوعين من أوميغا3: حمض الدوكوساهيكسانويك  (DHA)و الحامض الدهني (EPA)، وكلاهما قد يكونان مهمان في منع أو إبطاء أمراض العيون، كما تسهم أوميغا (3) في الوقاية أيضا من متلازمة جفاف العين و من المصادر الأخرى الغنية بأوميغا3 التونة والسردين والجوز وبذور الكتان.

الحبوب الكاملة
تشير بعض الدراسات الي أن اتباع نظام غذائي تنخفض فيه مؤشرات نسبة السكر في الدم، قد يقلل من خطر الضمور البقعي المرتبط بالعمر بنسبة 8 ٪. و هنالك طريقة واحدة لخفض نسبة السكر في الوجبة الواحدة بجعلها تتكون من نسبة عالية من الألياف والحبوب الكاملة بدلا من الكربوهيدرات المكررة وذلك باستخدم الأرز البني والشوفان الكامل وخبز القمح الكامل والمعكرونة بدلا من المنتجات المصنوعة من الحبوب المكررة أو الدقيق المدعم.

المشمش
ربما تناول بعض المشمش قد يحل مشكلة اضطرابات الرؤية في الليل حيث ان المشمش غني ببيتا كاروتين، والكاروتين الذي يحوله الجسم إلى فيتامينA  وتبين البحوث أن بيتا كاروتين قد تساعد في الرؤية الليلية، و ربما يلعب دورا في الوقاية من إعتام عدسة العين، و من المصادر الغنية أيضا ببيتا كاروتين الجزر والبطاطا الحلوة، والشمام، والكوسا.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك

اقرأ ايضاً :





شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
3952
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©