الصفحة الرئيسية / محليات / طبيب يمني يوصي بعدد من الإحتياطات المهمة لضمان صوماً صحياً
طبيب يمني يوصي بعدد من الإحتياطات المهمة لضمان صوماً صحياً
السبت, 20 يونيو, 2015 04:01:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
الخميس المقبل هو أول أيام شهر رمضان 1436 في اليمن وعدد أيامه 29 يوما
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي
الخميس المقبل هو أول أيام شهر رمضان 1436 في اليمن وعدد أيامه 29 يوما

*يمن برس - متابعات
من أجل صوم صحي يذكر الطبيب اليمني أكرم راجح بعض الإحتياطات المهمة التي تضمن صوما صحيا بلا أضرار، خاصةً في ظل ارتفاع درجة حرارة الطقس ومنها؛ الإكثار من شرب السوائل مثل العصائر المختلفه ، وخاصة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر ، والتوازن في مائدة الإفطار والسحور وعدم المبالغة فيها.
 
 ويشير الى انه ينبغي على الصائم التقليل من الحركة قدر المستطاع، وفي حال وجدت الامكانية، ينصح بأخذ قسط من الراحة وقت النهار لفترة ساعة أو ساعتين ، بالإضافة الى تجنب تناول وجبات دسمة مباشرة بعد الإفطار حتى لا يصدم الجسم الذي لم يعتد على تناول الطعام لفترة طويلة.
 
 ينصح راجح الصائم ببدء الإفطار بوجبات خفيفة، مثل الماء الحلو أو التمور، أو أي مأكولات تحتوي على سكريات سهلة الذوبان وسريعة الامتصاص، وذلك لإعطاء فرصة لجهاز الهضم لاستعادة نشاطه ، ويمكن للصائم البدء بالوجبة الرئيسية بعد أداءه لصلاة المغرب.
 
يؤكد أن تكون وجبة الإفطار الرئيسية متناسقة، أي لا يتم التركيز على مادة غذائية دون الأخرى، كأكل اللحوم وترك الفواكه على سبيل المثال ، وينصح البدء بالفواكه و الانتقال تدريجياً إلى الشوربات ومن ثم بقية الأكلات ، واستغلال الفترة بين المغرب والسحور لتناول وجبات سريعة بشكل مستمر.
 
 وينصح راجح مرضى الكلى والضغط والربو لزيارة الطبيب للتأكد من القدرة على الصيام ، وبالنسبة لمرضى الغسيل الكلوي هم فئة خاصة وينصحون بالالتزام بنصائح الطبيب، حيث إن الصيام قد لا يتناسب مع حالتهم الصحية، اما المصابون بأمراض المعدة والحموضة المزمنة والمرضى الذين يتناولون أدوية بانتظام للحموضة ينصح باستمرارهم في تناول الأدوية، ويفضل تناولها مع وجبة السحور.
 
وتقدم الطبيبة البروفيسورة "كولاي كوجو أوغلو" نصائح من اجل اتمام صيام صحى فى رمضان منها الاستيقاظ للسحور، وزيادة عدد الوجبات، والابتعاد عن المعجنات، وتناول الأغذية الغنية بالحبوب، إضافة إلى شرب كمية كافية من السوائل، من أجل البقاء بحالة صحية جيدة خلال شهر رمضان المقبل.
 
وأوضحت كوجو أوغلو - المحاضرة بقسم الصحة العامة لكلية الطب في جامعة "الجمهورية" أن الصائمين لن يتناولوا الطعام لقرابة 15- 16 ساعة يومياً خلال شهر رمضان، مبينةً أن ذلك يسهم في قلة عدد الوجبات المتناولة؛ ما يؤدي إلى تباطؤ في عملية الاستقلاب، كما من الممكن أن يفضي إلى ظهور مشاكل صحية.



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
8899
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©