الصفحة الرئيسية / من هنا وهناك / «حركة ما صايمينش»: مغاربة يفطرون في نهار رمضان علنا احتجاجا على القانون
«حركة ما صايمينش»: مغاربة يفطرون في نهار رمضان علنا احتجاجا على القانون
الجمعة, 26 يونيو, 2015 03:27:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
«حركة ما صايمينش»: مغاربة يفطرون في نهار رمضان علنا احتجاجا على القانون

*يمن برس - القدس العربي
عادت حركة «ما صايمينش» 2015 من جديد إلى واجهة الأحداث في المغرب، حيث أنشأت الحركة صفحة على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» تدعو فيها إلى الحق في الإفطار العلني خلال الشهر الكريم، معتبرة ذلك حقا من حقوق الإنسان ولا يمس مشاعر الصائمين، مؤكدة أن فرض الصيام يعتبر تقييدا لحرية الفرد، فكما هناك مسلمون لا يصلون هناك مسلمون لا يصومون.
 
وأثارت هذه الصفحة عدة ردود وجدلا كبيرا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي من المغاربة ومن دول إسلامية وعربية، وعبروا عن غضبهم من انتشار هذه الظاهرة التي تعتبر مسيئة للدين الإسلامي وللمغرب باعتباره بلدا مسلما.
 
وكتبت الحملة على صفحتها الأولى على موقع «فيسبوك» تعريفا بها «لكل شخص الحق في حرية التفكير والضمير والدين، ويشمل هذا الحق حرية تغيير ديانته أو عقيدته، وحرية الإعراب عنهما، بالتعليم والممارسة وإقامة الشعائر ومراعاتها سواء كان ذلك سرا أم مع الجماعة».
 
ونشر نشطاء مغاربة على موقعي «تويتر» و»فيسبوك» صورا لهم وهم يتناولون الطعام والشراب في نهار رمضان، في تحد واضح للحكومة في المغرب لاعتقادهم أن تلك الحملة اعتراض على الفصل رقم 222 من القانون الجنائي المغربي، الذي يعاقب من يتناول الطعام أو الشراب في نهار رمضان.
 
الصفحة التي تحمل اسم «ما صايمينش» تنشر صورا لمفطري رمضان، ليس فقط من داخل المغرب، بل من بلدان مختلفة، مثل تركيا وفرنسا ومصر وتونس وغيرها.
 
وكان من ضمن المشاركين في الحملة أحد المواطنين المصريين، إذ نشرت الحملة صورته وهو يتناول الدجاج، وقالت «صديقنا إسماعيل محمد من مصر يلتهم الدجاج.. باقون ونتمدد».
 
وكانت آخر صورة نشرتها الصفحة لشاب يحمل زجاجة ماء ويشرب في النهار أمام صومعة حسان في الرباط، وكتب معلقا على الصورة «حسيت بالعطش ومن حقي نشرب لا للمادة 222»، بحسب تعبيره .
 
وينص الفصل 222 من القانون الجنائي على أنه «كل من عرف باعتناقه الدين الإسلامي، وتجاهر بالإفطار في نهار رمضان، في مكان عمومي، دون عذر شرعي، يعاقب بالحبس من شهر إلى ستة أشهر وغرامة من 12 إلى 120 درهما».



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
18349
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©