الصفحة الرئيسية / مال وأعمال / ألف دولار شهريا نصيب كل أسرة فقيرة من الدعم في مصر
ألف دولار شهريا نصيب كل أسرة فقيرة من الدعم في مصر
الاربعاء, 22 يوليو, 2015 12:20:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
ألف دولار شهريا نصيب كل أسرة فقيرة من الدعم في مصر
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - عربي 21
بحسبة بسيطة يمكن معرفة حجم مستحقات كل أسرة من الفقراء أو ممن يستحقون الدعم في مصر، فالأرقام الرسمية، ووفقا لما أعلنه مجلس الوزراء المصري، تظهر أن إجمالي مخصصات البعد الاجتماعي في الموازنة الجديدة لعام 2015/ 2016، تبلغ نحو 429 مليار جنيه، تساوي قرابة الـ50 في المئة من إجمالي الموازنة العامة للدولة.
 
ووفقا للبيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن نحو 26.3 في المئة يمثلون نحو 24.722 مليونا، من إجمالي عدد المصريين البالغ نحو 94 مليون مواطن، ينطبق عليهم شروط الحصول على الدعم، حيث وصفهم تقرير جهاز الإحصاء المصري بأنهم فقراء، وربما تحت خط الفقر.
 
وبقسمة إجمالي القيمة الإجمالية للدعم على عدد الفقراء، فإن نصيب الفرد يصل إلى نحو 17.352 جنيها، تساوي 2224 دولارا، وإذا افترضنا أن كل أسرة تضم نحو خمسة أفراد، فإن إجمالي قيمة الدعم المستحق لكل أسرة يصل إلى نحو 86.760 جنيها، تعادل نحو 11.123 دولارا.
 
وبقسمة المبلغ الإجمالي المستحق لكل أسرة على عدد شهور العام، نجد أن متوسط نصيب كل أسرة من الدعم يصل إلى نحو 7230 جنيه شهريا تساوي نحو 926 دولارا، أي ما يقرب من ألف دولار.
 
وقسمت وزارة المالية المصرية إجمالي مخصصات البعد الاجتماعي إلى نحو 11.4 مليار جنيه لبرامج تمويل المعاشات الضمانية، منها نحو 4.7 مليار جنيه لتمويل برامج كرامة وتكافل، رغم غموض هذا البند.
 
وخصصت نحو 4.2 مليار جنيه فقط لدعم التأمين الصحي والأدوية، وثلاثة مليارات جنيه لدعم علاج غير القادرين، رغم أن عدد المصريين المصابين بأمراض مزمنة يتجاوز نحو الملايين، ويحتاج علاجهم إلى مبالغ تصل إلى أضعاف المبالغ المخصصة لهذا البند.
 
وبلغ إجمالي مخصصات تمويل منظومة الخبز والسلع الغذائية إلى نحو 38 مليار جنيه، و3.7 مليار جنيه لدعم وتشجيع المزارعين، و13.7 مليار جنيه لدعم برامج الإسكان منخفض التكاليف الخاص بمحدودي الدخل، و1.9 مليار جنيه لتنمية القرى الأكثر فقرا في مصر. 
 
وخصصت نحو 0.9 مليار جنيه لتطوير وتنمية المناطق العشوائية البالغ عددها أكثر من 2000 منطقة عشوائية منتشرة على مستوى المحافظات المصرية.
 
وفيما قالت الحكومة المصرية إن إجمالي مخصصات البعد الاجتماعي يمثل نحو 50 في المئة من إجمالي الموازنة الجديدة، لكن تجاوزت مخصصات خدمة فوائد وأعباء الدين العام نحو 515 مليار جنيه، تساوي نحو 122 في المئة من إجمالي قيمة الواردات الضريبية لمصر في العام ذاته.
 
حيث تجاوزت مخصصات خدمة أعباء وفوائد الديون مخصصات البعد الاجتماعي بنحو 86 مليار جنيه.



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
4948
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©