الصفحة الرئيسية / تقارير وحوارات / ماذا تعرف عن قاعدة العند الإسطورية؟
ماذا تعرف عن قاعدة العند الإسطورية؟
الثلاثاء, 04 أغسطس, 2015 03:10:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
قاعدة العند الجوية
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي
قاعدة العند الجوية

*يمن برس - عربي21
قاعدة العند أو "القاعدة الأسطورية" كما كان يطلق عليها تعد أكبر قاعدة جوية عسكرية في اليمن، وتقع في العند بمحافظة لحج، على بعد 60 كيلومترا (37 ميلا) شمالي عدن. وشهدت أهم المعارك والاشتباكات خلال حرب 1994 الأهلية، وبعد أحداث 11 سبتمبر أصبحت مركزا رئيسا لقيادة الحرب على القاعدة في اليمن، وفي 2015 كانت القاعدة من أهم الجبهات المستعرة خلال الحرب الأهلية 2015، واستطاع الجيش الوطني الموالي للرئيس عبد ربه منصور هادي استعادة السيطرة على القاعدة في 3 آب/ أغسطس 2015.
 
وأنشأ البريطانيون القاعدة إبان احتلالهم لجنوب اليمن.
 
في عام 1976 نظم الاتحاد السوفييتي رحلات توبوليف تو-95 إلى العند من الصومال، وقام بتوسيع القاعدة في 1986 لتغطية الاستطلاع البحري في المحيط الهندي أثناء الحرب الباردة.
 
يشار إلى أن معسكر العند، يحتوي على قاعدة جويّة مهمة على مستوى اليمن، بناها الروس في سبعييات القرن الماضي، وتكمن الأهمية الاستراتيجية للمعسكر، باحتوائه على عتاد وذخيرة، وتقنيات عسكرية توصف بالحديثة، إضافة لوقوعه على المداخل الشمالية الغربية لمحافظتي "لحج" و"عدن"، كما أنه يتوسط ما بينها ومحافظات "الضالع" و"تعز" و"إب".
 
ويرى مراقبون أن سقوط قاعدة العند في أيدي "المقاومة"، يعني هزيمة كاملة للحوثيين في جميع المحافظات الجنوبية، بعد هزيمتهم في محافظة عدن الأسابيع الماضية.
 
كانت قاعدة العند تسمى بالقاعدة الأسطورية لقوتها وشدة تحصينها. ففي يوم 17 أيار/ مايو 1994، خاضت القوات الشمالية والجنوبية، معارك عنيفة حول قاعدة العند الجوية، وتبادلا القصف المدفعي المكثف. وفي 19 أيار/ مايو، وبعد اشتباكات عنيفة طوال يومي 18 و19 أيار/ مايو، سقطت القاعدة الجوية جزئيا. وفي 25 أيار/ مايو وبعد معركة دامت أربع ساعات، سقطت قاعدة العند في أيدي قوات العمالقة.
 
من الجدير بالذكر أن الحوثيين استولوا على قاعدة العند  في آذار/ مارس 2015، وقبضوا على وزير الدفاع محمود الصبيحي فيها. وفي الشهر نفسه شنت مقاتلات التحالف العربي الذي بدأ تدخلا عسكري في اليمن، بقصف جوي على قاعدة العند.
 
 



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
6693
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©