الصفحة الرئيسية / مال وأعمال / صندوق النقد العربي: بطالة الشباب العربي الأعلى على مستوى العالم
صندوق النقد العربي: بطالة الشباب العربي الأعلى على مستوى العالم
الأحد, 16 أغسطس, 2015 05:38:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
صندوق النقد العربي: بطالة الشباب العربي الأعلى على مستوى العالم

*يمن برس - الأناضول
كشفت دراسة أعدها صندوق النقد العربي، نشرت اليوم الأحد، عن ارتفاع معدلات بطالة الشباب في الدول العربية إلى نحو 28%، وهو ما يفوق ضعف معدلات بطالة الشباب المسجلة على مستوى العالم والبالغة 12%.
 
وأضافت الدراسة، التي وصلت الأناضول، أن بطالة الشباب في الدول العربية تتسم بتركزها في أوساط الإناث والمتعلمين والداخلين الجدد إلى سوق العمل، حيث تبلغ معدلات بطالة الشباب من الإناث نحو 43.4% مقارنة بنحو 12.7% للمتوسط العالمي.
 
وأشارت إلى أن بطالة الشباب في الدول العربية تتركز في أوساط المتعلمين، الذين يشكلون في بعض الدول نسبة تصل إلى نحو 40% من إجمالي العاطلين عن العمل، وفي الداخلين الجدد لسوق العمل الذين يواجهون تحديات ملموسة في الحصول على فرص عمل.
 
ولفتت إلى أن من بين تحديات تشغيل الشباب في البلدان العربية، اتجاه وتيرة النمو الاقتصادي نحو الانخفاض مؤخرًا، وعدم شمولية النمو المحقق لكافة شرائح المواطنين في بعض الدول، إلى جانب تبني نماذج نمو قائمة بالأساس على التراكم الرأسمالي، إضافة إلى الزيادة الكبيرة في حجم قوة العمل العربية، بما يزيد من صعوبة تحقيق إنجاز ملموس على صعيد خفض معدلات البطالة.
 
وأكدت الدراسة أن سبب ارتفاع بطالة الشباب يعزى إلى الفجوة بين متطلبات سوق العمل ومخرجات أنظمة التعليم، وعدم قدرة القطاع العام ببعض الدول العربية على الاستمرار في القيام بدوره كموظف رئيس للعمالة، في ظل تزايد حجم الضغوط على الموازنات العامة.
 
وأوضحت الدراسة أن القطاع الخاص لم يتمكن من القيام بالدور المرجو منه، على صعيد التشغيل، نتيجة التحديات التي تواجه بيئات الأعمال في بعض الدول العربية، بما يؤثر سلبا على ديناميكية هذا القطاع وقدرته على المساهمة في استيعاب الداخلين الجدد لسوق العمل.
 
وصندوق النقد العربي الذي يتخذ من العاصمة الإماراتية أبوظبي مقرًا له، أنشئ كمؤسسة مالية من قبل الدول العربية عام 1976، بغرض المساهمة في تصحيح الاختلال في موازين مدفوعات الدول الأعضاء واستقرار أسعار الصرف بين العملات العربية.
 



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
2687
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©