الصفحة الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / 4 جامعات سعودية ضمن أفضل 500 في العالم.. وواحدة مصرية
4 جامعات سعودية ضمن أفضل 500 في العالم.. وواحدة مصرية
الثلاثاء, 18 أغسطس, 2015 05:47:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
4 جامعات سعودية ضمن أفضل 500 في العالم.. وواحدة مصرية
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - هافينغتون بوست عربي | حنان اليوسفي
حلت جامعة الملك عبد العزيز في جدة والملك سعود في الرياض ضمن أفضل 200 جامعة في العالم، بحسب تصنيف معهد بحث التربية والتعليم العالية جياو تونغ بشانغهاي.

أما جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا بجدة، فجاءت في المرتبة الثالثة عربياً حين حلت في المركز الـ 301، متفوقةً على جامعة القاهرة التي جاءت في المركز الـ 401، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران التي حلت في المركز الـ 428.

ويعتمد التصنيف الصيني على معايير لقياس كفاءة الجامعات وجودتها بناءاً على مستوى التعليم وهيئة التدريس، إضافةً إلى مؤشر الإنجاز الأكاديمي وحجم المؤسسة التعليمية.

ويلخص معهد بحث التربية والتعليم العالية جياو تونغ بشانغهاي معايير تصنيفه في 6 نقاط، أبرزها عدد الحائزين على جوائز نوبل بين الطلاب السابقين للجامعة، وعدد الباحثين الذين يستشهد بهم في إطار اختصاصهم، وعدد البحوث والمقالات المنشورة في مجلتي "ساينس" و”نيتشر".

وبحسب الموقع الرسمي للتصنيف، فإن المعايير تعتمد أيضاً “الأبحاث المتضمنة في فهرس استشهاد العلم (SCIE)، وفهرس استشهاد العلوم الاجتماعية (SSCI)، ومعدل تصرفات الأساتذة بشكل ملموس”.

يشار إلى أن الجامعات الأميركية احتفظت بصدارة ترتيب التعليم الجامعي العالمي، حيث حلت 146 جامعة أميريكة ضمن أفضل 500، من بينها 8 جامعات ضمن قائمة العشر الأوائل، تقدمتها جامعة هارفرد، ثم ستانفورد، ثم ماساتشوستيس للتكنولوجيا، فجامعة كاليفورنيابركلي، إضافة الى مجيء جامعة طوكيو اليابانية في صدارة الترتيب الآسيوي، 21 عالميّاً.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
3264
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©